صحة

علاج جديد لإلتهابات الرئة الخطيرة يعتمد على عسل “مانوكا”

يعقد فريق من علماء جامعة أستون البريطانية الأمل على احتمال نجاح علاج جديد، يعتمد على العسل المضاد للبكتيريا، يشفي من التهابات الرئة الخطيرة، بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Microbiology.

ونظر الباحثون بحسب الموقع، في إمكانية توظيف خصائص عسل المانوكا والذي يتكون بواسطة أحد أنواع النحل الأوروبي الذي يتغذى على زهور شجرة الشاي Leptospermum scoparium، أن يكون فعالاً بشكل خاص.

وقام الباحثون بسحب عينات من بكتيريا الخراج المتفطرة من 16 مريضاً مصاباً، وتم وضعها في نموذج مختبري للرئتين.

ثم استخدموا بخاخات تنتج رذاذاً جيداً من السائل القابل للاستنشاق، تحتوي على مزيج من عسل مانوكا ومضاد حيوي شائع الاستخدام يسمى أميكاسين، وقضى المزيج على البكتيريا بشكل تام.

واستلزم تناول جرعة أميكاسين مقدارها 2 ميكروغرام لكل مليلتر، في حين لا تقل الجرعة المعتادة الفعالة عن 16 ميكروغرام لكل مليلتر عندما يتم إعطاء الدواء بالوسائل التقليدية.

وقال الباحثون إنه “من خلال الجمع بين مكون طبيعي تماماً مثل عسل مانوكا مع أميكاسين، تم التوصل إلى طريقة محتملة لقتل هذه البكتيريا بعقار أقل بثماني مرات من ذي قبل”.

ويصاب الأشخاص الذين يعانون من تليف كيسي بالتهابات الرئة التي يصعب علاجها ويمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة ربما تتدهور إلى حد وفاة المريض.

يذكر أن عسل المانوكا يحتوي على مركب مضاد للبكتيريا يعرف باسم ميثيل غليوكسال، إلى جانب المواد الكيميائية المنتجة لبيروكسيد الهيدروجين الموجودة في جميع أنواع العسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى