العناوين الرئيسيةصحة

عقار جديد يُغني عن جهاز التنفّس الصناعي في علاج مرضى “كورونا”

قالت شركة “Humanigen هيومانيجين” الأمريكية لتطوير الأدوية، الاثنين 29 آذار، إن عقارها حقق الهدف الرئيس المتمثل في تحسين البقاء على قيد الحياة، دون الحاجة إلى إمداد مرضى فيروس “كورونا” في المستشفى بالأوكسجين “المنفسة”، وفق وكالة “رويترز” للأنباء.

وفي مراحلها المتقدمة من التجربة على عقار جديد أسمته “لينزيلوماب” قالت “هيومانيجين”، إن المصابين “إلى جانب علاجات أخرى، كانوا أكثر قابلية للبقاء على قيد الحياة دون تهوية ميكانيكية مقابل المرضى الذين يتناولون الدواء الوهمي خلال اليوم الـ28”.

وأوضحت أن التجربة ضمت 520 مشاركًا عبر 29 موقعًا في الولايات المتحدة والبرازيل، منهم من تلقوا دواء “لينزيلوماب”، وآخرون تلقوا الدواء الوهمي إلى جانب علاجات أخرى.

وينتمي “Lenzilumab” إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم “الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة”، إذ تصنع الأخيرة نسخًا من البروتينات التي ينتجها الجسم لمكافحة عدوى فيروس “كورونا”.

وأشارت إلى أن الدراسة هدفت إلى تحديد ما إذا كان “لينزيلوماب” يمكنه منع وعلاج استجابة مناعية مفرطة تسمى “عاصفة السيتوكين”، وتمكين البقاء على قيد الحياة دون جهاز التنفس الصناعي.

وتعرف “عاصفة السيتوكين” على أنها ظاهرة يكون لدى الجهاز المناعي للجسم فيها رد فعل مفرط خطير تجاه الفيروس، وينتهي به الأمر إلى قتل ليس فقط الفيروسات المخالفة، ولكن خلايا وأنسجة المضيف أيضًا.

ويتزامن الحديث عن الدواء المرتقب مع جهود دولية في تلقيح المواطنين باللقاحات المضادة لهذا الفيروس وأهمها: “فايزر/ بيونتيك (الأمريكي- الألماني)، أسترازينيكا (البريطاني)، سبوتنيك (الروسي)، كورونافاك (الصيني)”.

هذا و يقارب عدد الإصابات بالفيروس التاجي في العالم اليوم 128 مليون إصابة، في حين يبلغ عدد الوفيات قرابة 2.8 مليون حالة، وفق موقع الإحصائيات العالمي “وورلدو متر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى