العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

“عصام حمدي” أول سوري يحصل على جائزة أفضل مخترع عربي

فاز المخترع السوري عصام حمدي بالميدالية الذهبية كأفضل مخترع عن كافة اختراعاته في مسابقة كأس العالم للمبدعين العرب، ليكون أول سوري يحصل على هذه الجائزة.

وقال حمدي، خلال برنامج المختار الذي يبث عبر “إذاعة المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، إن “المسابقة تقيمها سنوياً، منذ العام 2010، المجموعة العربية ومقرها لندن، مقدمةً جوائر خاصة بالمبدعين العرب في مجالات أدبية وعلمية مختلفة”.

وأضاف أنه “أول سوري يحصل على جائزة أفضل مخترع عربي”، مبيناً أن الجائزة قدمت له عن مجمل اختراعاته إضافة إلى اثنين من مؤلفاته وهما “فلسفة التنبؤ العلمي” و”نظم الابتكار والاختراع”.

وأوضح حمدي أنه خلال سنوات الحرب ركز اختراعاته لتكون مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وجرحى الحرب، أما خلال جائحة “كورونا” فقدم اختراعين الأول هو “تصميم منفسة ميكانيكة بشكل بسيط لا تحتاح لتقنيات عالية”.

وكشف أن “عدم اسثتمار اختراع المنفسة رغم الحاجة إليها في الظروف الحالية يعود إلى أنها بحاجة لترخيص من وزارة الصحة وهو أمر شبه مستحيل تعيقه الإجراءات الإدارية الطويلة”.

أما الاختراع الثاني فهو “النقالة المعزولة الشفافة والتي يوضع المريض بداخلها”، والتي كان اخترعها في العام 2000 وأعاد طرحها هذه العام حيث قامت عدة جهات بتنفيذها، بحسب قول حمدي.

ووصف حمدي مجال الاختراع في سوريا بـ”الضعيف والهش”، مبيناً أن السبب ليس عدم توفر الامكانيات أو الكفاءات بل في المعوقات الروتينية والإدارية.

ولفت حمدي إلى إن “نحو 50 براءة اختراع تسجل في سوريا سنوياً وهو رقم قليل”، مضيفاً أن “غياب الاستثمار لهذه الاختراعات هو ما يتسبب بالإحباط للمخترعين وعزوفهم عن الإبداع”.

وتابع: “المخترعون الوحيدون الذين يستثمرون اختراعاتهم هم من يمتلكون منشأة صناعية، فبالتالي تكون الإمكانيات والسوق والتمويل جاهزين للاستثمار والإنتاج”، موضحاً أن “المخترع الفرد يخترع ويتعب ويبذل جهوداً تذهب سدى لعدم وجود جهة مستثمرة”.

وطالب حمدي بـ”إعادة تفعيل جمعية المخترعين السوريين وتحويلها لهيئة ابتكار واختراع”، مبيناً أن “الجمعية جمدت في العام 2011 لمشاكل إدارية تم حلها والانتهاء منها”.

يذكر أن المخترع عصام حمدي هو أمين سر جمعية المخترعين السوريين و عضو مجلس إدارتها، ويمتلك 35 براءة اختراع مسجلة في سوريا في مجالات مختلفة و6 براءات اختراع في بريطانيا، إضافة إلى ميداليات وجوائز متنوعة في سوريا والعالم.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى