محليات

عروض ومزادات ووداع للرحالة على صهوة جواده.. مهرجان الشام الدولي للجواد العربي الأصيل الأول بدمشق

يقام على أرض معرض دمشق الدولي القديم، وللمرة الأولى، فعاليات مهرجان الشام الدولي للجواد العربي، والذي تنظمه الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 16 و20 الشهر الحالي.

ويضم المهرجان الذي يعتبر الأول والأضخم العديد من الفعاليات المتنوعة الخاصة بالخيول العربية الأصيلة والعروض الفنية التراثية وعروض الأزياء الشعبي.

ويتضمن المهرجان أيضاً مسيرة كبرى للخيول العربية الأصيلة وعروض للخيول مع مزاد لبيع الخيول العربية الأصيلة، بالإضافة إلى معرض للمأكولات الشعبية ومعرض صور فوتوغرافة ومعرض مصنوعات تقليدية.

وسيشهد المهرجان أيضاً بيومه الأخير، انطلاق الرحالة عدنان عزام بمسيرته هو وجواده ضمن “رحلة سوريا العالم”، والتي سيتوجه فيها الرحالة ممتطياً جواده إلى روسيا.

وتستغرق الرحلة حوالي ثمانية أشهر متواصلة سيقطع خلالها الرحالة خمسة آلاف كيلومتر على صهوة جواديه الملقبين بـ “نيازك الشام” و”أماني الجولان” انطلاقا من ساحة الأمويين بدمشق إلى موسكو مرورا ببغداد وطهران واذربيجان.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان عضو المنظمة العالمية للجواد العربي باسل جدعان لتلفزيون الخبر أن “فكرة المهرجان جاءت من أن لكل أمة ما يرمز لها، ولعل الجواد العربي يمثل احد رموز امتنا العربية الهامة، وكذلك لما تحمله الفروسية من معاني سامية”.

وأضاف: “الخصوصية السورية و الشامية تعكس أجمل تجليات العروبة تراثاً وأصالةً وإبداعاً، كما يتجلى ذلك في آدابها و فنونها وإرثها الحضاري الغني في الكثير من المجالات المختلفة”.

وتابع جدعان: “جاءت فكرة إقامة هذا المهرجان لنحتفل مجددا بالجلاء ولنفرح بالنصر القادم بإذن الله، ولسان حالنا يقول أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة وأن على هذه الأرض من يستحقون الحياة”.

وشرح جدعان أن “اختيار أرض معرض دمشق الدولي القديم بوسط دمشق، كون سبق أن أقمنا فيها عدة مناسبات خاصة بالخيول العربية الأصيلة، و كانت مركز انطلاق مسيرات الشام الكبرى للخيول العربية في أعياد الجلاء السابقة”.

ولفت رئيس اللجنة إلى أن “أرض معرض دمشق الدولي القديم كانت تحوي ميدان سباق دمشق للخيول سابقاً، وكانت مخصصه وقفاً لصالح الخيول المسنه والمتقاعدة في هذه المدينة العريقة التي تحترم فرسانها و خيولها لاسيما بعد انتهاء مهمتهم وتقاعدهم”.

بدوره بين عضو اللجنة المنظمة رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة هاني مخلوف أن “مهرجان الشام الدولي للجواد العربي الأصيل هو تعبير عن الأصالة و التراث التي تمتلكه سوريا منذ القدم”.

وأردف مخلوف: “الجواد العربي الأصيل بدأ من باديتنا، و هذا الأمر غائب عن أذهان الكثير من السوريين، وتم تغييبه عن العالم، ويجب علينا أن نعيد لأذهان العالم أن باديتنا هي التي حافظت و لا تزال تحافظ على الدم النقي للجواد العربي”.

وأضاف: “هذا المهرجان سيعمل على إظهار منشأ الجواد العربي و يحاكي قصص التاريخ السوري، ناهيك عن الحفلات الفنية التراثية التي ستغني المهرجان و تعيد البسمة إلى شفاه شعبنا الذي صمد و قاوم الإرهاب طيلة السنوات الماضية”.

وتمنى مخلوف “أن يترك المهرجان بصمة جميلة في أذهان الحضور ليستمر في كل عام و نعمل على تطويره، كما يجب أن لا ننسى أن الفضل في إقامة المهرجان يعود لتضحيات جيشنا الذي حرر ولا يزال يحرر كل بقعة من أرضنا الحبيبة”.

أما المسؤول الإعلامي للمهرجان عضو الاتحاد العربي السوري للفروسية رائد الحلبي ذكر أن “مهرجان الشام الدولي للجواد العربي في نسخته الأولى سيكون نقطة انطلاق لمهرجان سنوي نعد الجميع أنه سيصبح الأكبر و الأهم في المنطقة العربية”.

وبين الحلبي أن “هذه الثقة تأتي من إيماني المطلق بالجهود التي يبذلها أبناء وطني لنجاح النسخة الأولى و التعاون الذي لم أراه من قبل بين أفراد و مؤسسات تعمل كخلية نحل دون كلل أو ملل”.

وتحدث عضو اللجنة المنظمة نصار كحول عن المهرجان قائلاً أنه “يعني الكثير كونه احتفال جماهيرياً بذكرى جلاء المستعمر عن أرضنا”.

وأضاف: “نحن بالرغم من ضغط العمل نشعر بالسعادة الكبيرة لأن ما نعمل لأجله هدفه ابراز تاريخ و حضارة نعتز و نفتخر به”.

وتابع كحول: “يجب علينا أن نحفظها للأجيال القادمة ونعلمهم ما صنع أجدادنا وكيف طردوا المستعمرين عن أرضنا بالسيف وهم على صهوة الجيا”.

يذكر أن مهرجان الشام للخيول العربية الأصيلة يبدأ فعالياته من تاريخ 16 ويستمر لمدة أربعة أيام، ويستقبل زواره طيلة ساعات النهار، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً،

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى