العناوين الرئيسيةمحليات

عبوات معالجة القمل الموزعة في المدارس على البسطات في اللاذقية.. والتربية: ترد

وصلت عبوات معالجة القمل الموزعة في المدارس بمحافظة اللاذقية إلى البسطات، حيث يتم بيع العلبة الواحد بسعر 7000 ليرة سورية.

ولدى سؤالنا لبائع البسطة عن مصدر بضاعته، قال: “قد مابدك بأمنلك، واحد بيجبلي هالمواد، وجملتهم عليي ب6500 ليرة، والعبوات يمكن استخدامها للنمل، بوضع ما تحويه العبوة بعلبة ماء ورشها على المنافذ المتوقع خروج النمل منها”.

وقالت مشرفة صحية في إحدى مدارس المحافظة، لتلفزيون الخبر: “انتشر القمل بشكل كبير في المدراس هذا العام، وهو معدٍ وسريع، وللأسف قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية داخل الأسر أثر سلباَ على الطلاب، مازاد الطين بلة”.

وأضافت المشرفة الصحية: “لم تنحصر العدوى على مدارس المناطق العشوائية، بل سجلت مدارس في وسط المدينة أعداد كبيرة من الطلاب المصابين بالقمل، وتم استدعاء أولياء أمورهم، الذين بينوا لنا سوء الحال وارتفاع أسعار مواد التنظيف والساعات الطويلة لانقطاع الكهرباء وعدم إمكانية تحضير مياه الاستحمام على الغاز نظراَ لندرته، ما حال بينهم وبين النظافة على حد تعبيرهم”.

بدوره، قال مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لتلفزيون الخبر: أن “الشامبو الموزع في المدارس من قبل مديرية التربية ليس محصوراَ بنا كجهة للتوزيع، هناك منظمات متعددة تقوم بالتوزيع في مناطق عديدة بالمحافظة”.

وأضاف أبو خليل: “تم توزيع نحو 11 ألف عبوة على المراكز والمستوصفات الصحية التابعة لمديرية التربية والتي بدورها قامت بالتوزيع على المدارس”.

وبالنسبة لوجود عبوات شامبو تباع على البسطات في اللاذقية، قال أبو خليل: “نحن في مديرية التربية لدينا آلية للمراقبة والتدقيق في الكميات المستلمة والموزعة وإن كان هناك خلل ستتم محاسبة المسؤول”.

وأضاف مدير التربية: “نأمل أن تقوم جهات رقابية كالتموين أو الرقابة الدوائية والجهات المختصة بمتابعة أصحاب البسطات لمعرفة من أين وصلت المادة إلى بسطاتهم والمساعدة في تبيان الحقيقة”.

يذكر أن عبوات الشامبو الممنوحة من المنظمات الدولية لمديريات التربية في المحافظات ولجهات أخرى، تحمل اسم ” Sanithrin L”، مخصصة لحمامين، وهو مضاد للقمل مبيد حشري “بيريثروئيدي”، مُصَنع في دولة الهند، يحمل تاريخ إنتاج أب 2020، وصالح لغاية تموز 2022.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى