سياسة

عبر اللواء علي مملوك .. تعاون سوري ايطالي

ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن مدير مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك سافر إلى العاصمة الايطالية روما، بعد مبادرة سابقة من الطليان عبروا فيها عن رغبتهم في التعاون خصوصا في المجال الأمني مع سوريا.

وأوضحت الصحيفة أنه “في بادرة حسن نية، أرسلت روما طائرة خاصة إلى دمشق نقلت المسؤول السوري إليها، حيث التقى وزير الداخلية ماركو مينيتي ومدير المخابرات”.

وخلال اللقاء، أكد المسؤولان الإيطاليان أن دمشق سترى نتائج إيجابية على صعيد الحصار الاقتصادي الخانق المفروض عليها عبر العقوبات الأوروبية، وهو ما أصرت عليه القيادة السورية، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن اللواء مملوك تلقى وعدا من المسؤولين الايطاليين بالعمل مع “الشركاء الأوروبيين” في هذا المجال، خاصة الجانب الألماني، بما أن فرنسا وبريطانيا موقفهما أكثر جذرية برفض أيّ تعاون من هذا النوع مع دمشق.

وكشفت الصحيفة عن زيارات سابقة متبادلة بين السوريين والايطاليين، كزيارة رئيس الاستخبارات الإيطالي أخيراً إلى دمشق لمتابعة نقاش الملفات المشتركة، وقبلها زيارة لمدير إدارة المخابرات العامة ديب زيتون لايطاليا.

وبينت الصحيفة أن الاتصالات التي كانت مقطوعة أعيد تفعيلها منذ شهرين، وذلك بعد وساطة بين الاوروبيين وسوريا، قام بها مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، وتركزت علي ملفين هما اللاجئين ومكافحة الارهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن باريس تريد التعاون مع السوريين، لكن عبر وساطة طرف ثالث “صديق للسوريين”، أي طهران أو أحد حلفائها، لكن رفض هؤلاء لعب أيّ دور من هذا القبيل، وسط اهتمام باريس بلوائح الإرهابيين الفرنسيين الموجودين لدى الأمن السوري وبموقوفين فرنسيين في السجون السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى