رياضة

عبد الغني أحمد ممثل الحسكة الوحيد في عالم التحكيم حالياً

يعتبر الحكم الدولي عبد الغني أحمد الممثل الوحيد حالياً للتحكيم في عالم كرة القدم عن محافظة الحسكة في المحافل الرسمية، فمثّلها محلياً وعربياً، وكسب من خلال جدارته وتميزه ثقة كبيرة من المعنيين، وقاد مباريات مهمّة وحساسة في الدوري الممتاز السوري و العراقي.

ويعرف الحكم الدولي عبد الغني أحمد عن نفسه لتلفزيون الخبر “كنت لاعب بنادي الجزيرة الرياضي بمدينة الحسكة، وتدرجت بالفئات العمرية من الصغار والأشبال والناشئين والشباب والرجال، ولعبت مع رجال النادي عدة مواسم، لكن الإصابة منعتني من الاستمرار باللعب والمتابعة”.

وأضاف أحمد “لكن حبي وعشقي لكرة القدم منعني من الابتعاد عنها، لذلك توجهت نحو سلك التحكيم لأكون دائما بقلب اللعبة التي أحب، وانتسبت للتحكيم في عام 2000، وشاركت بالتحكيم في جميع المباريات لبطولة المحافظة، ثم حصلت على شهادة الدرجة الثانية، ثم شهادة الدرجة الأولى في التحكيم بامتياز وتفوق”.

وأوضح أحمد “قمت بتحكيم جميع المباريات لكافة الدرجات على مستوى سوريا، وكان تكليفي بتحكيم مباراة منتخب سوريا مع نادي الجزيرة الرياضي في الحسكة انطلاقة مشواري التحكيمي”.

وتابع أحمد “وبعد ذلك تكلفت بتحكيم جميع المباريات المهمة والفاصلة في المحافظة وعلى مستوى سوريا، وأنا منذ ثمان سنوات ضمن قائمة النخبة لحكام الدوري السوري، وقمتُ بإدارة الكثير من المباريات الرسمية المهمة والقوية بجميع الدرجات، خصوصا المباريات الفاصلة على سلم الترتيب”.

وأردف أحمد “وكانت لي تجربة احترافية في الدوري العراقي الممتاز، ودوري إقليم كردستان العراق، وأنا أول حكم سوري يقود مباريات الدوري العراقي بعد تنسيق بين الاتحادين، وطبعاً التجربة كانت مفيدة، وأشاد بها الاتحاد العراقي، فتمّ تكليفنا بمباريات قوية ولأندية المقدمة ولمباريات عديدة وعلى مدار ثلاثة مواسم متواصلة”.

وبين أحمد “خضعت لدورات ومعسكرات دولية كثيرة بإشراف الاتحاد الدولي الفيفا، في سوريا والأردن والعراق وتركيا، بوجود محاضرين دوليين أمثال الفرنسي ميشيل فوترو والعميد فاروق بوظو وعلي طريفي وهاني بلان وجمال شريف و آخرين”.

و أكد أحمد “حصلت على الشارة الدولية للصالات عام 2017 وللعام الثاني على التوالي حصلت ونلت الشارة الدولية لعام 2018، وتكرمت باستلامي الشارة الدولية الاثنين الموافق 22/1/2018 في دمشق، من قبل الاتحاد العربي السوري لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام الرئيسة الكابتن محمد كوسا وأعضاء لجنة الحكام”.

وأوضح أحمد “التحكيم السوري بخير وبحالة جيدة وفي تطور مستمر ودائم رغم الظروف والمعاناة التي نتحملها نحن الحكام من السفر، ومن أجور التحكيم التي لا تقدر بالجهد الذي نتعبه وافتقارنا منذ أكثر من ست سنوات إلى الدورات الدولية لصقل الحكام وتطوريهم”.

أمّا عن واقع التحكيم في الحسكة، قال أحمد “هناك قلّة في أعداد المنتسبين للجنة الحكام من محافظتنا، لذلك كان السعي والهدف إجراء دورات تنسيب، ويعود ذلك لعدم القدرة على السفر خارج المحافظة لظروفهم الخاصة، رغم المتابعة الجدية من قبل اللجنة الفنية بالحسكة ولجنة الحكام الفرعية على إقامة دورات تنسيب للحكام في أكثر من دورة وتأهيلهم دائما للمشاركة الفعالة”.

وأشار أحمد إلى أنه “حالياً الممثل الوحيد لمحافظة الحسكة ومن أكثر من سبع سنوات”، مؤكداً “لم أنقطع في أي عام، رغم الظروف الصعبة والسفر المستحيل، و تكاليفه العالية، في تحكيم مباريات الدوري الممتاز والدوري السوري العام تعتبر مهمة وطنية”.

يشار إلى أن الحكم الدولي عبد الغني أحمد من مواليد الحسكة، وهو حاصل على شهادة دبلوم تربية رياضية، وأمين سر مكتب الألعاب الجماعية بفرع الاتحاد الرياضي، وعضو اللجنة الفنية لكرة القدم، ومشرف ومسؤول على لجنة الحكام الفرعية بالحسكة، متزوج وله ثلاث بنات، فيان و يارا و لانا.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى