العناوين الرئيسيةرياضة

عام الإنجازات والمفاجآت.. حصاد 2022 في الرياضة العالمية

حمل عام 2022 لحظات رياضية كبيرة وتاريخية في مختلف الرياضات سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات رفعت من أدرينالين عشاق الرياضة على مستوى العالم نستعرض في هذا التقرير أبرزها.

 

مونديال تاريخي على جميع المستويات

 

لا يمكن إنهاء العام رياضياً بطريقة أفضل مما صنعه كأس العالم في قطر حيث جمع عدة مفاجآت غير متوقعة كفوز السعودية على الأرجنتين وتونس على فرنسا والكاميرون على البرازيل وكوريا الجنوبية على البرتغال.

 

كما فازت اليابان على إسبانيا وألمانيا التي خرجت من دور المجموعات بعد خسارتها من المغرب التي حلت رابعاً للمرة الأولى بتاريخ إفريقيا والعرب خلف كرواتيا علاوه على تمكن رفاق ميسي من حصد ثالث نجمة مونديالية للمنتخب الأرجنتيني بعد الانتصار على فرنسا بركلات الترجيح.

 

تخبطات كريستيانو رونالدو

 

كان عام 2022 عاماً كارثياً على البرتغالي رونالدو فمن مشاكل مع ناديه مانشستر يونايتد خلال “الميركاتو” الصيفي وامتناعه عن الالتحاق بالفريق خلال الجولات التحضيرية إلى جلوسه على الدكة ثم مقابلته المدوية التي دفعت إدارة اليونايتد للتخلي عنه وجعله بلا نادي قبل أيام من مونديال الدوحة الذي كان مخيباً لكريس حيث ظل في معظمه احتياطياً لرفاقه في المونديال وغادره من ربع النهائي أمام المغرب.

 

كرة القدم في القارة العجوز

 

تمكن ريال مدريد من حصد لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا للمرة 14 بعد انتصاره في النهائي على ليفربول الإنكليزي وفاز إينتراخت فرانكفورت الألماني على رينجرز الاسكتلندي في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي وحقق روما الإيطالي فوزاً على فينورد الهولندي ليرفع لقب دوري المؤتمرات الأوروبي.

 

وكعادتهما تمكن بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان من الظفر بلقبي الدوري الألماني والفرنسي كما عاد إسي ميلان الإيطالي لمنصات التتويج بعد حصده “الكالتشيو” وبقي الصراع حتى اللحظات الأخيرة في الدوري الإنكليزي قبل أن يحسمه مانشستر سيتي بفارق نقطة عن ليفربول.

 

ونال الفرنسي كريم بنزيما جائزتي “البالون دور” وأفضل لاعب في أوروبا للمرة الأولى في تاريخه وحل بعده السنغالي ساديو ماني والبلجيكي ديبروين ثالثاً والبولندي ليفاندوفسكي رابعاً.

 

بطولات كروية قارية

 

حققت السنغال أول بطولة أمم أفريقيا في تاريخها بعد فوزها على مصر بركلات الترجيح واستطاعت الأرجنتين بطلة أميركا الجنوبية التفوق على إيطاليا بطلة أوروبا في مباراة “فيناليزيما”.

 

اعتزال نجوم المستديرة

 

قام عدد من نجوم اللعبة باعتزال كرة القدم نهائياً خلال هذا العام ويأتي في مقدمتهم نجم الدفاع الإسباني جيرارد بيكيه إضافة للأرجنتيين هيغوايين وتيفيز والتركي أردا توران والبرازيلي ديغو والفرنسي فرانك ريبيري والإنكليزي ويلشير.

 

كرة السلة

 

تعتبر بطولة كرة السلة الأمريكية الأشهر على مستوى العالم نظراً لما تضمه من نجوم وميزانية ضخمة وفي 2022 فاز فريق “جولدن ستايت ووريورز” ببطولة “NBA” بعدما تغلب في النهائي على “سلتيك بوسطن”.

 

وحصد منتخب إسبانيا بطولة أوروبا لكرة السلة بعدما تغلب على المنتخب الفرنسي في النهائي وبفضل هذا التتويج تمكن منتخب إسبانيا من انتزاع صدارة منتخبات العالم في اللعبة من المنتخب الأمريكي الذي ظل محتكراً للصدارة لمدة 12 عاماً.

 

كرة اليد

 

حقق المنتخب السويدي بطولة أوروبا لكرة اليد 2022 بينما انتزع المنتخب المصري لقب بطولة الأمم الإفريقية وفاز المنتخب القطري بالبطولة الآسيوية لكرة اليد.

 

كرة التنس

 

شهد عام 2022 اعتزال أسطورة التنس السويسري روجر فيدرر كما اختير الإسباني رافاييل نادال والبولندية إيغا شفيونتيك بطلين للعالم من الاتحاد الدولي للتنس بعد موسم حصد فيه كل منهما لقبين من أصل البطولات الأربع الكبرى كما فازت التونسية أنس جابر بلقب بطولة مدريد للتنس لتصبح أول لاعبة عربية تظفر بأحد الألقاب الكبرى.

 

تصريح بـ11 مليون دولار

 

أعلنت شركة “نايكي” للملابس الرياضية أنها أنهت صفقة رعاية ب11 مليون دولار لنجم فريق “بروكلين نتس” الأميركي لكرة السلة كايري إيرفينغ بعد الجدل الذي أثاره الأخير بتصريحات اعتُبرت معادية للسامية.

 

فورمولا ون

 

توج سائق “ريد بول” الهولندي ماكس فيرستابن بطلاً للعالم في سباقات “فورمولا ون” للمرة الثانية توالياً ليتخطى بذلك أسطورة السباقات الألماني مايكل شوماخر في أكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد.

 

دورة ألعاب البحر المتوسط

 

استضافتها مدينة وهران الجزائرية من 24 حزيران الماضي وإلى 6 تموز 2022 وشاركت فيها 26 دولة منها 7 دول عربية وتصدرت إيطاليا جدول الميداليات برصيد 159 ميدالية وتلتها تركيا في المركز الثاني برصيد 108 ميدالية ومن ثم فرنسا بالمرتبة الثالثة برصيد 81 ميدالية.

 

يذكر أن عام 2022 شهد مناصرة كبيرة للقضية الفلسطينية من خلال كأس العالم حيث نظم الشاب الفلسطيني والعربي حملات دعم لفلسطين عبر رفع أعلامها على المدرجات والنشاط الإعلامي على جميع المستويات بين صفوف ضيوف المونديال للتذكير بمظلومية فلسطين وعدوان الكيان الصهيوني.

 

عدا عن مطاردة مراسلي الاحتلال في الدوحة وطردهم من أماكن تواجدهم كما رفع المنتخب المغربي علم فلسطين بعد فوزه على إسبانيا في الدور الثاني للبطولة.

 

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى