العناوين الرئيسيةثقافة وفن

عامان على رحيل الفنانة السورية ميادة بسيليس 

يصادف في مثل هذا اليوم الذكرى السنوية الثانية على رحيل الفنانة السورية ميادة بسيليس، التي قدّمت خلال مسيرتها الفنية أعمالاً استثنائية وأغانٍ ارتبطت مع اسمها بشكل وثيق.

 

ولدت الراحلة في مدينة حلب عام 1967، وكانت بدايتها في مجال الفن عبر مشاركتها بالغناء في إذاعة حلب، عندما كانت في التاسعة من عمرها.

 

وقدمت “بسيليس” خلال مسيرتها الفنية 14 ألبوما غنائياً، ومن أول أعمالها ألبوم “يا قاتلي بالهجر” عام 1986 في عمر 19 عاما، ومن أهم أغانيها: “بيت لحم”، و”إلى أمي وأرضي”، و”أبانا”.

 

وتميزت ميادة بسيليس بأغنيتها “كذبك حلو”، التي نالت بفضلها شهرة واسعة محلياً وعربياً، وحصلت عام 1999 على جائزة أفضل مطربة عربية عن هذه الأغنية.

 

وعرفت ميادة بسيليس بتقديمها سلسلة من الأغاني على مدار أكثر من خمس وعشرين سنة، أبرزها أغنية “كذبك حلو”، إضافة لتقديم أغاني العديد من المسلسلات والأفلام السورية والعربية.

 

وحصدت الراحلة عبر مسيرتها الفنية العديد من الجوائز المحلية والعربية، منها الأورنينا الذهبية ثلاث مرات والجائزة الأولى في مهرجان الموسيقا العربية في الدار البيضاء، والجائزة الذهبية لأفضل أغنية مصورة والذهبية في مهرجان القاهرة وغيرها.

 

وتزوجت “بسيليس” من الموسيقار سمير كويفاتي وأحيت العديد من الحفلات داخل سورية وخارجها ومن أبرز حفلاتها تلك التي أقيمت في مجمع “قصر الفنون الجميلة” سان فرانسيسكو” بأمريكا، ودار الأوبرا في مدريد بإسبانيا ودار الأوبرا المصرية .

 

ورحلت المغنية السورية ميادة بسيليس عن عمر ناهز 54 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، وشكل خبر وفاتها صدمة كبيرة للجمهور السوري، ونعاها الآلاف من أصدقائها ومحبيها ومتابعيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى