علوم وتكنولوجيا

عالم ياباني يحصل على جائزة نوبل في الطب للعام 2016

 

حصل العالم الياباني “يوشينوري أوسومي” على جائزة نوبل في الطب لعام 2016 تقديراً لإسهامه في مجال التعرف على كيفية تكسير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم، وهي النظرية التي تعرف بـ”التدمير الذاتي للخلايا”.

وتمكن “أوسومي” من تحديد الجين المسؤول عن تنظيم عملية “الالتهام الذاتي” للخلايا وهو (مصطلح طبي حديث يعبر عن التهام الخلايا الدهون والأجزاء التالفة وتحويلها إلى مواد عضوية وإصلاح التلف).

ويُعدعمل “أوسومي” شديد الأهمية للتعرف على المشاكل الجسدية التي تسبب عددا من الأمراض الغامضة مثل السرطان وباركنسون، ومُنحت الجائزة نفسها العام الماضي لثلاثة علماء بسبب اكتشافهم علاجا جديدا للملاريا وعدد من الأمراض الموسمية”.

و يعرف “الالتهام الذاتي” بأنه (عملية طبيعة تستخدمها الأجسام للدفاع عن نفسها والبقاء على قيد الحياة)، وتسمح هذه العملية بمواجهة الجوع والتصدي للبكتريا الغازية والفيروسات على سبيل المثال، بالإضافة إلى التخلص من الخلايا التالفة القديمة لتكوين خلايا جديدة.

ومصطلح “الالتهام الذاتي” هو مصطلح معروف منذ أكثر من 50 عاما، لكن لم تحدث طفرة في فهم أسرار هذه العملية إلا بعد أن بدأ الدكتور “أوسومي” أبحاثه وتجاربه بشأنها من خلال خميرة الخبز في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

و عبر الدكتور “أسومي” عن دهشته لحصوله على الجائزة، لكنه اعتبر منحه الجائزة شرفا كبيراً.

وفي تصريح أدلى به لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “ان اتش كيه”، قال “أوسومي” ” إن الجسم البشري يكرر دائما عملية التحلل الذاتي، وهناك توازن جيد بين عملية تكوين الخلايا والتحلل. وهذا هو سر الحياة.”

ورُشح لجائزة نوبل للطب أكثر من 270 عالماً، وُتعد أولى جوائز نوبل التي يُعلن عنها سنوياً، وتبلغ قيمتها حالياً 8 ملايين كوروناً سويدية، تعادل نحو 930 ألف دولار. وتُمنح الجوائز التي تُقدم في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى