العناوين الرئيسيةصحة

عالم وراثة يكشف أسباب ولادة أطفال يعانون من أمراض خطيرة لوالدين أصحاء

كشف عالم الوراثة الروسي جان ديوجيف، أسباب ولادة أطفال يعانون من أمراض خطيرة لوالدين أصحاء، بحسب صحيفة “إزفيستيا”.

وأشار العالم “ديوجيف” في حديث للصحيفة، إلى أن الأزواج في الوقت الحاضر يخضعون لفحوص طبية لتعزيز الصحة العامة والصحة الإنجابية، اهتماماً بصحة الأطفال الذين ينوون إنجابهم.

وأضاف “ديوجيف” أنه حتى الأزواج الذين يتمتعون بصحة جيدة قد لا يكونون على دراية بالتشوهات في الحمض النووي التي تؤثر على نتيجة الحمل وصحة الطفل الذي لم يولد بعد.

وتابع العالم أنه من الضروري التحقق من الجينات قبل الحمل، موضحاً لماذا يمكن أن يولد أطفال مصابون بأمراض خطيرة لأبوين أصحاء، مضيفاً “يمكن أن يكون هذا الاحتمال بنسبة 25% إلى إصابة الطفل بمرض أحادي الجين مثل التليف الكيسي، بيلة الفينيل كيتون ومتلازمة ريت، التي تظهر في سن مبكرة، وعلاجها صعب ويتطلب تكاليف مالية كبيرة”.

ويقول العالم أن “هذه الأمراض نادرة نسبياً ولا تهدد أكثر من 2% من الأطفال حديثي الولادة، ومع ذلك ولادة طفل مصاب بمرض خطير هو مأساة للعائلة”.

ويضيف “إزفيستيا” أن “السبب الثاني قد يكون عدم معرفة الزوجين بوجود تشوهات في الكروموسومات الشخصية، حيث أن الصيغة للنساء هي 46 ХХ وللرجال هي 46 ХY.ولا تظهر التشوهات أبداً، لذلك يمكن أن تؤدي إلى العقم أو موت الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يذكر أنه يمكن تخفيض مخاطر ولادة أطفال يعانون من أمراض خطيرة بفضل الاختبارات الجينية لعدد من أمراض أحادية الجين، أو وجود تشوهات في الكروموسومات الشخصية، و أنهما لا يحملان نفس الطفرة الجينية.

فإذا ظهر أن الزوجان يحملان نفس الطفرة الجينية فيمكنهما الخضوع لعملية التلقيح الصناعي، بحسب ماذكر العالم للصحيفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى