اخبار العالمالعناوين الرئيسية

عالم تركي يحذر من بناء المنشآت سريعاً بعد الزلزال

حذر عالم زلازل تركي، الإثنين من الإقدام سريعاَ على بناء منشآت خرسانية في المناطق التي تعرّضت لأضرار كبيرة جرّاء الزلزال العنيف الذي ضرب الأراضي التركية في 6 شباط الجاري.

وقال عالم الزلازل التركي ناجي جورور: “إذا لم تستخدم الخرسانة المسلحة مسبقة الصب، والمعدة منذ فترة، فلا تلجأوا لصب الخرسانة في الإنشاءات إلا بعد فترة من الوقت، لأن توابع الزلزال الصغيرة والكبيرة تحدث في كثير من الأحيان”.

وأكد “جورور” أن “هذه الهزات الارتدادية تسبّب شروخاً صغيرة، وتشققات وضعفاً في الخرسانة المصبوبة”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “زمان” التركية.

وجاء تصريح العالم التركي بعد أن وعد رئيس بلاده رجب طيب أردوغان بإعادة إعمار المناطق المدمرة من الزلزال في 10 ولايات تركية خلال عام

وتخطط السلطات التركية لإعادة بناء 30 ألف منزل في المناطق المتضررة من الزلزال ابتداءً من آذار القادم.

من جهته، أعلن وزير البيئة والبناء والتنمية الحضرية في تركيا، مراد كوروم، الاثنين، أن نحو 118 ألف بناية في المناطق التي ضربها زلزال، إما تعرضت للانهيار أو لأضرار كبيرة أو يجب هدمها.

وقال الوزير التركي: “تم فحص 925 ألف بناية في 11 ولاية تضررت من الزلزال، وأكبر عملية بناء سكني في تاريخ البلاد ستجري، خلال عام واحد، في تلك المحافظات”.

وتتواصل أعمال إزالة الحطام بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 شباط الجاري، حيث بلغت قوته 7.8، وتبعه مئات الهزات الارتدادية.

وارتفعت حصيلة الخسائر في الأرواح جراء الزلزال المدمر في سوريا حتى الآن 1414 وفاة و2357 إصابة، فيما تجاوزت حالات الوفاة في تركيا 41 ألف شخصاً، بحسب تصاريح رسمية.

وتعتبر الخرسانة المسلحة من أهم المواد والعناصر المستخدمة أثناء عملية التنفيذ، حيث تستخدم في غالبية المنشآت، وتدخل في تشييد المباني والطرق والأنفاق والسدود لتكون مقاومة للأحمال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى