اخبار العالمالعناوين الرئيسية

عاصفة غبارية تضرب عدّة دول عربية 

ضربت عاصفة ترابية، عدداً من الدول العربية، بعد أن تشكلت في العراق، حيث تم تعليق الرحلات الجوية بسبب الغبار وسوء الرؤية.

وأعلن مطار بغداد الدولي، في بيان نشرته وسائل الإعلام، إغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار ليوم الاثنين، بسبب العواصف الترابية.

من جهتها، أعلنت إدارة مطار النجف أيضا وفق وسائل الإعلام إيقاف حركة الطيران بسبب العواصف الترابية، لافتة إلى أن “أجواء مطار النجف الدولي مغلقة حاليا”.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تعطيل العمل في المؤسسات الرسمية بالدولة الاثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وضربت عاصفة ترابية محملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار محافظة رفحاء في السعودية، ويتوقع وصولها لمحافظات منطقة الرياض الشمالية، والمنطقة الشرقية خلال ساعات ليل الاثنين.

وكان المركز الوطني للأرصاد في السعودية، أصدر عبر موقعه تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال ساعات ليل الاثنين في المنطقة الشرقية والقصيم والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والشمالية وحائل ونجران والجوف وتبوك.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من موجة غبار ستستمر إلى منتصف ليل الاثنين، مع نشاط في الرياح الشمالية الغربية، تزيد سرعتها عن 60 كم/ساعة.

وذكرت في تحذيرها الذي نشرته صحف كويتية، أن الرؤية الأفقية ستصل إلى أقل من 500 متر على بعض المناطق، مع ارتفاع اﻷمواج البحرية إلى أكثر من 7 أقدام.

أما في سوريا، تعرضت مدينة دير الزور لرياح شديدة محملة بالغبار وتسببت بحجب الرؤية.

وصرح مدير مشفى الفرات بديرالزور الدكتور أيمن الموسى لتلفزيون الخبر أنه: “تم تسجيل ١٠ حالات اختناق معظمهم مرضى ربو جراء استنشاق الغبار الذي خلفته العاصفة الغبارية التي ضربت مدينة ديرالزور”.

وأضاف “الموسى”: “قمنا بتقديم العلاج اللازم من دواء واكسجين وجلسات رذاذ وبخاخات لتوسيع القصبات التنفسية للمرضى”.

يذكر أن عاصفة غبارية ضربت شمال شرق سوريا والعراق وشمال الخليج في 5 أيار المنصرم حيث استيقظ السكان على طبقة سميكة من الغبار البرتقالي فوق منازلهم وسيارتهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى