محليات

عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في رمضان

اعتاد الناس خلال شهر رمضان على كثير من العادات الغذائية، وبعضها عادات خاطئة، وذلك لأن الجسم يدخل خلال شهر رمضان في عملية معقدة جدا خاصة في أيام الصيام الأولى، نتيجة تغير النظام الغذائي الذي تعود عليه الجسم.

ويتفاقم الأمر نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، التي يتبعها البعض، ظناً منهم أنها قد تسهل عملية الصيام، خبراء التغذية قدموا مجموعة من أهم العادات الغذائية التي يجب تجنبها في رمضان.

وتعتبر عادة شرب المياه بكثرة وقت السحور، عادة خاطئة، حيث يظن البعض أن شرب المياه بكثرة هو الحل المثالي لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، في حين أن تلك الطريقة تحديداً هي سبب أساسي في شعور الإنسان بالعطش.

ويعتبر كأس الشاي بعد الإفطار مباشرة من العادات الغذائية الرائجة في رمضان، إلا أن تلك العادة التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص، تسبب عسر الهضم، وعدم استفادة الجسم من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

وشرب المواد الغازية أثناء الإفطار في رمضان من العادات السيئة أيضاً، فالمواد الغازية هي مواد ضارة تدمر المواد الغذائية النافعة التي يتناولها الصائم.

ويؤدي شرب المواد الغازية لهشاشة العظام، يزداد الأمر وقت تناولها في الإفطار في شهر رمضان، بعد فترة الصيام الطويلة يجعل الجسم يمتصها بشكل جيد جداً.

ويحاول البعض تعويض شعوره بالجوع أثناء ساعات الصيام في شهر رمضان، عن طريق وجبة دسمة، وهذا ليس صحيح بل يسبب الشعور بالتخمة، وعسر الهضم.

ومن العادات التي يفضل تجنبها في رمضان هي تناول المخللات على الفطور والسحور، لأن ذلك يزيد أن الشعور بالعطش، ويترتب عليها، شرب الكثير من الماء في الساعات بين الفطار والسحور، كما أنها تحبس الماء في جسم مما يسبب زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى