اقتصادالعناوين الرئيسية

طن الحطب يصل للمليون و400 ألف وليتر المازوت ب8000 ليرة .. ماهي خطط السوريين للبحث عن الدفء؟

ارتفع سعر طن الحطب إلى مليون وأربعمئة ألف ليرة سورية، تزامنًا مع ارتفاع في أسعار المدافئ بمختلف أنواعها، في وقت لا زالت نسب توزيع مازوت التدفئة دون المستوى المأمول.

وقالت صحيفة “البعث” في تقرير لها، إن قلة كميات مازوت التدفئة الموزع بالسعر المدعوم، أدى إلى ارتفاع سعره في السوق السوداء إلى نحو 8 آالف ليرة لليتر الواحد، كما ارتفع سعر طن الحطب إلى مليون و400 ألف ليرة.

وفتحت وزارة النفط باب التسجيل على مازوت التدفئة المدعوم منذ 14 أيلول الماضي، بمعدل 50ليتر لكل عائلة، وقالت إن الأولوية في التوزيع لمن لم يستلم مخصصات الدفعة الثانية من المازوت العام الماضي.

وكان سعر طن الحطب في أيلول الماضي حوالي مليون ليرة، بحسب تقرير لصحيفة “تشرين”.

وذكرت “البعث”، إن السوق شهد ظهور لمدافئ جديدة تعمل على “السبيرتو” تتراوح أسعارها بين 100وحتى250 ألف ليرة حسب حسب حجمها وميزاتها

أما مدافئ الوقود الحيوي “البيليت”، التي كان لها تواجد في السنة الماضية، فقد ارتفع سعرها أيضًا ليصل سعرالكبيرة منها إلى مليون و350 ألف ليرة، والصغيرة بين 560-960 ألف ليرة.

والوقود الحيوي عبارة عن كبسولات مضغوطة من الوقود الحيوي النباتي المصنعة من مخلفات الخشب والأشجار وبقايا بعض المحاصيل الزراعية، وسعر الكيلو منه يتراوح بين 1850-2250 ليرة.

والكيلو الواحد من “البيليت” يعمل على التدفئة لمدة ساعة واحدة أو أ كثر بقليل، وهذا يعني أن المصروف اليومي لهذه المدفأة في حال تشغيلها مدة عشر ساعات يصل إلى حوالي 27 ألف ليرة سورية.

وتراوح سعر مدافئ “البيليت” العام الماضي بين 400 و 700 ألف ليرة، بينما كان سعر كيلو الوقود الحيوي اللازم لتشغيلها حوالي 700 ليرة.

وازداد اعتماد المواطنين في موسم الشتاء على الحطب ومدافئ الوقود الحيوي في التدفئة، في ظل ساعات التقنين الكهربايئ الطويلة والمتزايدة، وبعد أن تراجعت كميات مخصصاتهم من مادة المازوت، وعدم كفاية الموزع منها، حيث جرى في شباط 2021 تخفيض مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر.

وارتفعت أسعار المدافئ في العام 2021 الماضي بنحو 150 %عن العام الذي قبله، حيث سجلت أسعار مدافئ المازوت العادية ذات الحجم الصغير سعر يبدأ من 45 ألف ليرة سورية وحتى 70 ألف ليرة، وسعر المدفأة ذات الحجم المتوسط يبدأ من 90 ألف ليرة وحتى 500 ألف ليرة سورية.

كما سجلت ملحقات المدافئ ارتفاعًا في أسعارها أيضًا، ليباع “البوري الأبيض” بسعر من 3500 ليرة سورية، و”البوري الاسود” من 5500 ليرة سورية، وطاسة المازوت بين 15-25 ألف ليرة سورية

المصدر/ الاقتصادي

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى