العناوين الرئيسيةفلسطين

“طمس الحقيقة”..صحفيون اغت&التهم يد الغدر “الإسرائيلية”

لم تكن جر%يمة ا*غتيا&ل الصحفية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة، الأولى التي نفذتها قو$ات الاحت$لال “الإسرائيلي”، بحق الصحفيين الفلسطيني$ين، في مسعاها المستمر، لطمس الحقيقة.

وسبق جري$مة الا*غتي%ال التي نفذتها قوا$ت الا*حتلا*ل الأربعاء، سلسلة من الا*عتدا*ءات ال&آثمة، بحق السلطة الفلسطينية الرابعة، وشهود العيان والحق، على جرا$ئم الع&دو.

والتحقت “أبو عاقلة” بقائمة الشرف من شه$داء الصحافة الفلس$طينية، منذ الشه%يد غسان كنفاني، رئيس تحرير جريدة الهدف الذي ا*غتا*له “الموساد” في 8 حزيران 1972 في بيروت، بتف*جير سيارته في منطقة الحازمية.

وأردت قوات العد%و، مسؤول عن مكتب الإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، كمال عدوان، الذي ا*غتيل في عملية نفذها جهاز المخابرات “الإسرائيلية” في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 10 آذار 1973.

واس#تشهد حنّا عيد مقبل رئيس تحرير جريدة “فلسطي#$ن”، والذي اغت@يل عام 1984، على يد “الموساد الإسرائيلي” بإطلاق ال$نار عليه من مس^%دس كاتم للصوت.

وارتقى الشه$يد حسن عبد الحليم الفقيه الصحفي بجرائد “الفجر” و”البيادر” و”القدس”، والذي اغتال#$ته المخابرات “الإسرائيلية” بعد اختطافه لمدة 3 شهور عام 1985.

واغتا^%ل العد@و المبدع ناجي العلي، رئيس رابطة الكاريكاتيريين العرب، الذي نفّذ العملية عملاء “الموساد” عام 1987، بإطلاق الر*صاص عليه من مسافة قصيرة.

واست$/شهد سنة 2000 الصحفي عزيز يوسف التنح، إثر إصابته برصا&^صة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاح$/تلال “الإسرائيلي”، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وفي 14 آذار 2002، استشه/^د الصحفي جميل نواورة أثناء تغطية العد/^وان “الإسرائيلي” على محافظتي رام الله والبيرة، وفي نفس اليوم اس$/تشهد الصحفي أحمد نعمان مدير تلفزيون بيت لحم المحلي.

وارتقى نزيه عادل دروزة مصور تلفزيون فلس$/طين ووكالة (AP) بر**صاص الجيش “الإسرائيلي” أثناء تغطيته اقتحام البلدة القديمة، قرب مدرسة الفاطمية، سنة 2004.

واستش#هد خليل محمد خليل الزبن، مدير المكتب الصحفي للرئيس الشه#يد ياسر عرفات في تونس، ورئيس تحرير مجلة “النشرة”، برصاص أسل^حة كات@مة سنة 2004.

وقتل&ت قو*&ات العد%و مصور وكالة “رويترز” للأنباء فضل صبحي شناعة إثر إصابته في قص^ف مد/فعي، استهدفه أثناء تصويره مجز*&رة الاحت*)لال، في قرية “جحر الديك” بقطاع غزة, 2008.

واستشه*د في تشرين الثاني 2012 المصوران حسام سلامة، ومحمود الكومي إثر إصابتهما في قص/&ف صا*&روخي من طائرة حر$^بية “إسرائيلية” لسيارة فضائية “الأقصى” في شارع الشفاء بغزة.

وارتقى المصور الصحفي ياسر مرتجى بر**صاص جي*&ش الاح*&تلال “الإسرائيلي”، وأصيب خمسة صحفيين آخرين أثناء تغطية مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، سنة 2018.

يذكر أن لجنة دعم الصحفيين الفلس$/طينيين، ذكرت الأربعاء، أنه “باست$/شهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة يرتفع شه*&داء الأسرة الصحفية منذ عام 2000 إلى 48 شه/&يداً”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى