تعليم

طلاب كلية الطب البشري في دمشق يشتكون :” مفاضلة الدراسات العليا ظلمتنا “

اشتكى عدد من طلاب كلية الطب البشري في جامعة دمشق انخفاض عدد مقاعد الدراسات العليا في مشافي دمشق إلى نصف ما كانت عليه في السنوات السابقة.

وبحسب المفاضلة الحالية فإن مشفى المواساة والأسد الجامعي والبيروني في دمشق ستستقبل 5 طلاب اختصاص قلبية ومقعد موازي، و5 طلاب جراحة عظمية، في حين أن مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية ستستقبل 16 طالب قلبية و 4 موازي و12 جراحة عظمية.

وقال الطالب (أحمد.م) لتلفزيون الخبر “كنا نطالب بالعدل ومنحنا عدد أكبر من المقاعد نظراً لصعوبة منهاجنا وكثافة معلوماتنا مقارنة مع باقي كليات الطب البشري في الجامعات السورية، والآن أصبحنا نطالب بمنحنا جزء من حقنا بعد تقليص عدد المقاعد إلى النصف”.

وأضاف (أحمد.م) ” نحن نطالب بالمساواة بيننا وبين باقي الكليات في المحافظات، من غير المعقول أن يكون لنا 5 مقاعد لكل اختصاص من الاختصاصات الباطنية والجراحات بمشافي الدراسات العليا بدمشق وعشرات المقاعد بهذه الاختصاصات لجامعة تشرين”.

ونوه (أحمد.م) إلى أن “المفاضلة أعطت جامعة دمشق المئات من المقاعد في اختصاصات التخدير والأشعة، وبعض المقاعد لجامعة تشرين، والغريب أن أجهزة الأشعة بمشافي الدراسات بالعاصمة دمشق معطلة في70% من أيام السنة”.

وكتب طلابٌ على وسائل التواصل الاجتماعي رسالة إلى كل من وزير التعليم وعميد كلية الطب تضمنت “وزير التعليم العالي المولى حديثا نرجو منحنا حقوقنا وانصافنا ..وإن كنت تدري بهذه المفاضلة فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظم”.

وتابع الطلاب قائلين “أساتذتنا بمشافي المواساة و الأسد وعميدنا الأستاذ الدكتور نبوغ العوا، ومعالي وزير التعليم العالي ..نطالبكم بمنحنا حقوقنا و معاملتنا بالمثل وإعطائنا نفس عدد مقاعد السنوات السابقة للتفاضل على مشافي وزارة التعليم العالي”.

واستهجن بعض الطلاب الحال قائلين “المزعج بالموضوع أنه عندما نعترض مطالبين بعدد كافي من مقاعد الماجستير، يقولون العدد كاف .. وبكونو طالبين 150 طالب أشعة و150 طالب تخدير .. يعني لو عم يعملوا كتيبة أطباء أشعة وتخدير مو هيك و بتشرين طالبين 15 فقط !!! “.

وكانت أصدرت وزارة التعليم العالي شروط التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (الماجستير) لكليات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي-اختصاص عمارة) للعام الدراسي 2018-2019 يوم الخميس 27 كانون الأول.

يذكر أن عدد المقاعد التي خصصت للدراسات العلية في السنة السابقة بلغت 72 مقعد عام و18 مقعد موازي للاختصاصات الباطنية الفرعية و56 مقعد عام و15 موازي للجراحات الفرعية، في حين بلغ عدد المقاعد هذه السنة 45 مقعد عام و9 موازي للباطنية و40 مقعد عام و8 موازي للجراحات الفرعية.

سامر ميهوب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى