محليات

طقس غير مستقر .. لا عاصفة ثلجية وإنما منخفض جوي يبدأ الأربعاء

نفى المتنبئ الجوي حسان الجردي لتلفزيون الخبر ماتداولته عدد من الصفحات والمواقع الاعلامية، حول تعرض سوريا، لعاصفة ثلجية، مع تأكيده، تعرض البلاد لمنخفض جوي، تبدأ فعاليته ليل الأربعاء 13 شباط.

وبينَّ الجردي أن “البلاد تتأثر بمقدمة منخفض جوي تبدأ فعاليته ليل الأربعاء، حيث تنخفض درجات الحرارة، بشكل ملحوظ، ويبلغ ذروته يوم الجمعة، لينحسر الأحد 17 شباط، مرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة”.

وأضاف الجردي “تكون الأجواء خلال اليومين القادمين غائمة ماطرة على فترات، مصحوبة بالرعد وخاصة في المناطق الساحلية، ومصحوبة بالثلج فوق المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1400م”.

وأكمل الجردي “تنخفض درحات الحرارة ليل الخميس لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة، على المناطق الغربية وجنوبية غربية نشطة على المناطق الشرقية، والبحر متوسط ارتفاع الموج”.

وبيّن الجردي أن “ذروة هذا المنخفض تكون يوم الجمعة، حيث تبقى الأجواء غائمة الى غائمة ماطرة على فترات، وتكون الهطولات غزيرة خاصة في المنطقة الساحلية والجزيرة، وثلجية على المرتفغات التي تزيد عن 1300م”.

وأوضح الجردي أن “فعالية هذا المنخفض تستمر حتى نهار السبت، والأجواء تكون غائمة إلى غائمة جزئياً، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات مطرية، ويكون الهطل غزيراً أحياناً في المنطقة الساحلية وثلجياً فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1600م”.

وتضعف فاعلية المنخفض الجوي ويميل الجو إلى الاستقرار بشكل تدريجي ليل السبت، حتى صباح الاحد، ويكون الجو بارد، ويحذر من تشكل الصقيع في المناطق الجبلية، ومن حدوث الضباب في ساعات الصباح الباكر في بعض المناطق الداخلية، بحسب الجردي.

ولفت الجردي إلى أن “فاعلية المنخفض الجوي تتجدد مساء الأحد لتتأثر البلاد مجدداً بحالة جوية غير مستقرة بدءاً من المناطق الغربية، حيث سيشهد الأسبوع القادم هطولات مطرية غزيرة في بعض المناطق وخاصة الساحلية”.

وتباينت ردود أفعال المواطنين بعد نشر عدد من الصفحات على “فيسبوك” خبر قدوم عاصفة ثلجية إلى سوريا، حيث علق أحدهم “الله يبشرك بالخير المازوت كبّ وليش هكلانين هم”، بينما علقّت أخرى ” الله لطيف بعباده”، وعلق آخر” الله يبعت الخير”.

يذكر أن سوريا تعرضت خلال هذا الشتاء للعديد من المنخفضات الجوية، وشهدت هطولات مطرية غزيرة، حيث أصبح فصل الشتاء عبئاً، في ظل نقص مقومات التدفئة من غاز ومازوت وكهرباء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى