تعليم

طالبة في جامعة حلب تشتكي مظلوميتها في مفاضلة الدراسات العليا

اشتكت الطالبة “حلا فلاحة” الخريجة الأولى من برنامج التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد من جامعة حلب اختصاص – محاسبة – عبر تلفزيون الخبر “مظلوميتها نتيجة عدم قبولها في نتائج مفاضلة الدراسات العليا، في مخالفة واضحة للقرارات المعروفة والمعممة من قبل مجلس التعليم العالي”، بحسب صاحبة الشكوى.

وقالت الطالبة في حديثها لتلفزيون الخبر: “فوجئت بعدم قبولي في مفاضلة الدراسات العليا، بالرغم من أنني الخريجة الأولى وصاحبة المعدّل الأعلى، وتمّ قبول معدّلات أقل بكثير من الجامعات الحكومية الأخرى على المقاعد المخصصة لنظام التعليم الموازي”.

وأضافت المُشتكية: “علماً أنّ طلاب التعليم المفتوح مشمولين بنسبة 30 % في القبول بمفاضلة الدراسات العليا – موازي – مع باقي الجامعات الأخرى”، مُتسائلةً: “هل الآليّة المطبقة في جامعة حلب تختلف عن تلك المعممة على بقيّة الجامعات؟”.

وتابعت صاحبة الشكوى: “بالنسبة لقسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد تمّ قبول 3 طلاب من الجامعات الحكومية الأخرى وطالبين من الجامعات الخاصة، ولم يتم قبول أي طالب من نظام التعليم المفتوح في قسم إدارة الأعمال”.

ونوّهت المُشتكية: “وبذلك زميلتي من التعليم المفتوح صاحبة الرغبة الأولى إدارة الأعمال لم تُقبل في اختصاص إدارة الأعمال، بالرغم من أنها رغبتها الأولى، وقبلت بدلاً منّي على مقعد المحاسبة، نظراً لعدم قبول أي طالب تعليم مفتوح في قسم إدارة الأعمال”.

وأشارت الطالبة إلى إنّه: “تمّ قبول طالبين من التعليم المفتوح في نفس الكلية لصالح قسم الدراسات المالية والمصرفية”، مُتسائلةً: “عن تلك الآليّة المعتمدة والمتغيّرة للقبول في الأعداد والاختصاصات من قسم لآخر ضمن ذات الكلية، في موضوع يفترض أن تكون معاييره واضحة ومحددة بدقة، وتحقق المساواة بين الجميع”.

وختمت صاحبة الشكوى حديثها بالقول: “توجّهت بطلب إلى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمراجعة نتائج مفاضلة الدراسات العليا في كلية الاقتصاد بجامعة حلب وتصحيحها، والآن أعرض مشكلتي عبر الإعلام، راجيةً إنصافي”.

من جهته، قال رئيس جامعة حلب، الدكتور ماهر كرمان، لتلفزيون الخبر، إنه: “بخصوص شكوى القبول أو عدم القبول في الدراسات العليا فهناك قواعد معقدة يجب اتباعها، ويمكن تقديم طلب اعتراض على النتائج، وسيصلهم الجواب الشافي، فليس القبول موضوع يقبل التلاعب به”، على حد تعبيره.

وتابع “كرمان” بالقول: “على صاحب الطلب تقديم كتاب رسمي لرئاسة الجامعة، وسيتحوّل الطلب لإعداد الرد القانوني، وفي حال وجود خطأ يُعالج أصولاً، وسأقوم بمتابعة هذه الشكوى بشكلٍ شخصي”.

بدوره، تواصل تلفزيون الخبر، مع معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عبداللطيف هنانو، ووضعه بصورة الشكوى، وأكّد “هنانو” أنّ: “الموضوع أصبح بعهدته، وستتم المعالجة.. وإجراء اللازم”.

يُشار إلى أنّ آليّة القبول التي تمّ اعتمادها مخالفة لقرار مجلس كلية الاقتصاد في جامعة حلب والذي وصل تلفزيون الخبر صورة عنه، وينص على قبول طالب تعليم مفتوح على الأقل في كل قسم، ولم يقبل قسم إدارة الأعمال أي طالب تعليم مفتوح لصالح قبول طلاب من الجامعات الخاصة والحكوميّة الأخرى.

يُذكر أنّ جامعة حلب أعلنت في 22 كانون الأول الماضي عن نتائج مفاضلة الدراسات العليا (الماجستير) للعام الدراسي 2021 – 2022 في كليات الجامعة والمعاهد العليا التابعة لها.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى