اخبار العالمالعناوين الرئيسية

طابع تذكاري كردي يثير الجدل: أحلام توسعية احتفاء بالبابا!

أثارت مسودة طابع تذكاري كانت حكومة إقليم كردستان العراق بصدد إصداره احتفاء بزيارة البابا فرنسيس قبل أيام جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية الشعبية.

وتضمن الطابع صورة لخريطة أطلق عليها “كردستان الكبرى”، حيث تظهر الخريطة المفترضة قضم مناطق واسعة من سوريا وتركيا إيران، إلى جانب صورة البابا فرانسيس.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا صحفياً قالت فيه “من الملاحظ أن من بين الطوابع التذكارية، التي من المتوقع إصدارها، من إدارة إقليم كردستان العراق، بمناسبة زيارة البابا فرنسيس، طابع بريدي يرسم خريطة تشمل بعض المدن في تركيا أيضًا”.

وأضافت الخارجية التركية في بيانها “بعض قادة إدارة الإقليم الكردي في العراق، الذين يتجاوزون حدودهم، يحاولون استخدام هذه الزيارة للكشف عن أحلامهم الفارغة تجاه وحدة أراضي الدول المجاورة للعراق”.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إن الطابع التذكاري المقترح من جانب إقليم كردستان العراق حول زيارة البابا فرنسيس “لا يتفق مع المواثيق والمبادئ الدولية”، حسبما نقل موقع “وكالة أنباء الإعلام العراقي”.

من جهته، قال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، جوتيار عادل خلال مؤتمر صحفي نقلته شبكة “رووداو” إن مسودة الطابع البريدي التي تحمل خريطة “كردستان الكبرى” التي نشرت بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس لأربيل، لم يُصادق عليها بعد، من أجل المباشرة بطباعتها وإصدارها.

وخلال زيارة البابا فرنسيس إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق في 7 من آذار الحالي، عُرضت ستة تصاميم لطوابع بريدية من وزارة النقل والاتصالات في حكومة الإقليم أمام البابا، وحملت إحداها صورة بابا الفاتيكان ومعها خريطة “كردستان الكبرى”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى