موجوعين

ضبط 3 معامل لتصنع مشتقات الحليب غير صالحة للاستهلاك البشري في اللاذقية

 

قال مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إنه تم ضبط 3 معامل لتصنيع الألبان والأجبان، ومحلين تجاريين في اللاذقية، يبيعون ألبان وأجبان غير صالحة للاستهلاك البشري.

وأوضح المصدر لتلفزيون الخبر “أنه تم ضبط المعمل الأول واسمه “أوغلو” بمنطقة صليبة التركمان في ريف اللاذقية الشمالي، يقوم ببيع جبنة بيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري وذلك لارتفاع نسبة المادة الصلبة الكلية وارتفاع تعداد جراثيم “الكوليفورم”.

وتابع المصدر “وتم ضبط جبنة مسنرة، تبيّن أنها غير صالحة للاستهلاك البشري، وأظهر التحليل المخبري ارتفاع تعداد “الاشيريشيا” الكولونية، إضافة إلى ضبط لبنة غير صالحة للاستهلاك البشري تحتوي على نشا نباتي، ودسم نباتي، وانخفاض في نسبة المادة الصلبة المكونة، و تم اتخاذ الاجراءات اللازمة، وإغلاق المعمل لمدة شهر كامل”.

وبيّن المصدر أن “عناصر حماية المستهلك ضبطت أيضاً معملاً لصناعة الألبان والأجبان “معمل الحجّار” عند الريجي القديمة في اللاذقية، يقوم ببيع لبنة غير صالحة للاستهلاك البشري، تحتوي على نسبة كبيرة من جراثيم “الكوليفورم” وانخفاض نسبة المادة الصلبة اللادسمة بمقدار 6 % ووجود دسم نباتي”.

وتابع المصدر “قامت عناصر حماية المستهلك بسحب الكميات المخالفة وإغلاق المعمل لمدة 15 يوماً واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين”.

وأضاف المصدر “تم ضبط معمل ” أمون ” للألبان والأجبان على طريق حلب اللاذقية، يقوم ببيع مادة أولية لتصنيع لبن العيران غير صالحة للاستهلاك البشري، تحتوي على نسبة مرتفعة من جراثيم “الكوليفورم” بداخلها، وتم اغلاق المعمل لمدة 15 يوماً”.

وجراثيم “الكوليفورم” هي (بكتيريا سالبة تنمو في درجة حرارة 37 درجة مئوية كدرجة مثلى لنموها، ووجودها في المواد الغذائية دليل على التلوث بالفضلات الإنسانية أو الحيوانية، ويصل حجم الجرثومة على البيئات الغذائية ما بين 1-2 مايكرومتر وبعض الأنواع يصل حجمها إلى 0.5 مايكرومتر وذلك بعد التحضين لمدة 24 ساعة).

وفي سياق متصل قال المصدر لتلفزيون الخبر “انه تم ضبط محلين تجاريين في اللاذقية الأول في ساحة العوينة يبيع لبنة غير صالحة للاستهلاك البشري نتيجة انخفاض المادة الصلبة اللادسمة بنسبة 50 %، ومحل “كربوج للألبان والأجبان” في ساحة انطاكية يبيع جبنة بيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري، تحتوي على نسبة عالية من الدسم النباتي”.

يشار إلى أن مخبر تموين اللاذقية سجل نسبة مرتفعة في المخالفات المكشوفة تقدر بـ 50% خلال شهر أيلول فقط، وذلك بعد تحليل عدد كبير من العينات المخالفة المسحوبة من الأسواق المحلية

 

 

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى