العناوين الرئيسيةسوريين عن جدميداني

ضابط تركي متهم بانقلاب 2016 يعترف بتلقي أوامر لاستهداف الجيش العربي السوري

قال ضابط تركي متهم بانقلاب 2016 على الرئيس التركي، خلال محاكمته، إن: “قناصة في القوات الخاصة التركية تلقوا في عام 2016 أوامر من قائدهم باستهداف عناصر الجيش السوري في منطقة حدودية بين الدولتين”.

وذكرت صحيفة “زمان الوصل” المعارضة، السبت، أن “هذه الإفادات جاءت على لسان ضابط الصف، درويش تاش، خلال محاكمته بتهمة التورط في أحداث محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز 2016”.

ونقلت الصحيفة عن الضابط قوله في الدفاع عن نفسه، خلال جلسة قضائية، إن: “عناصر القوات الخاصة التركية كانوا مضطرين إلى تنفيذ جميع الأوامر من قيادتهم، مهما كانت”.

وكشف الضابط عن تعليمات قال إنه: “تلقاها قبل ثمانية أشهر ونصف من محاولة الانقلاب من قائد القوات الخاصة حينذاك، اللواء زكائي أكساكالي، عندما كان يؤدي الخدمة في صفوف وحدات القوات الخاصة المنتشرة في لواء الإسكندرون عند الحدود مع سوريا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “محامي رئاسة الجمهورية، سليمان أيهان، حاول في هذه اللحظة مقاطعة الضابط وجعله يتراجع عن سرد الواقعة، غير أن المحكمة سمحت للمتهم بمواصلة الحديث”.

وتابع تاش أن “أكساكالي زار فرقته في شباط أو آذار 2016، عندما كانت منتشرة في جبل “يايلا” المطل على الحدود، وصدر عنه الأمر التالي: “آمر القناصة لديك بإطلاق النار على جنود النظام السوري” بحسب تعبيره.

ولفتت الصحيفة إلى أن “محامي رئاسة الجمهورية التركية اعترض على هذه الإفادات، وزعم أن أكساكالي كان يقصد بذلك الأمر إطلاق النار على عناصر تنظيم “داعش”، وقاطع تاش في دفاعه عن نفسه”.

يذكر أن تركيا شهدت في تموز من العام 2016 محاولة انقلاب عسكري لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية عمل على تدبيرها فصيل داخل تلك القوات، وأعلن مدبرو الانقلاب إنشاء مجلس السلم من أجل أن تكون الهيئة الحاكمة في البلد.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى