العناوين الرئيسيةسياسة

ضابط استخبارات أمريكي: بايدن خدع زيلينسكي بنسخة قديمة من منظومة باتريوت

قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد سكوت ريتر أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بنسخة قديمة من منظومات باتريوت المضادة للطائرات، وسرعان ما سيثبت فشلها في التصدي للصواريخ الحديثة.

 

ونقلت وسائل إعلامية عن الضابط خلال مقابلة أجراها مع قناة يوتيوب “Through the eyes of” أنه: “هذا النظام قد يكون الأكثر تطوراً من نوعه في ترسانة الولايات المتحدة، النسخ الحالية قديمة لكن تمت ترقيتها”.

 

وأضاف الضابط: “لا أعتقد أن الأوكرانيين سيحصلون على نسخ مطورة، أعتقد أنهم سيحصلون على النسخة القديمة، التي تتميز بقدرات أقل”.

 

وأشار “ريتر” إلى أن أداء باتريوت لم يكن جيداً خلال الحملتين الأميركيتين على العراق (في عامي 1991 و 2003).

 

وفشلت المنظومة في اعتراض حتى صواريخ سكود السوفيتية القديمة التي اعتمدت عليها بغداد، وفقاً للضابط، في حين أسقطت باتريوت مقاتلات أميركية، وأخرى تابعة للحلفاء أكثر مما أسقطت من القذائف العراقية، عام 2003.

 

وأردف الضابط، أن نظام الدفاع الجوي باتريوت المضادة للطائرات لم يستطع التعامل مع سلسلة الضربات التي نفذها الحوثيون بواسطة الطائرات المسيرة واستهدفت مصفاة البترول في المملكة العربية السعودية قبل سنوات.

 

وعبر “بيتر” عن اعتقاده بأن نظام باتريوت للدفاع الجوي لم يتم تصميمه “للقتال في ساحة معركة صعبة ومعقدة مثل أوكرانيا”.

 

يذكر أن زيلينسكي زار الولايات المتحدة، الأربعاء بدعوة رسمية، حيث التقى في البيت الأبيض بالرئيس الأميركي جو بايدن، بقيادة الكونغرس.

 

وتم توقيت زيارته لتتزامن مع الإعلان عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، وتشمل، قائمة طويلة من المساعدات من بينها بطاريات باتريوت المضادة للطائرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى