كاسة شاي

صورة صامتة تدخل أصواتاً في رأسك تثير حيرة المشاهدين

انتشرت عبر شبكة الانترنت صورة رسوم متحركة “GIF” سببت حالة من الحيرة والمناقشات لمشاهديها، بسبب ظهور صوت في رأس المشاهد مع كل ضربت للأرض تحدق من قبل هيكل متحرك، علماً أن الصورة صامتة.

ويظهر في الصورة برج كهربائي يقفز، وعند اصطدام البرج بالأرض يظهر صوت الصدمة في رأس المشاهد، على الرغم من عدم وجود أي صوت في الصورة بالأصل.

وأوضح أطباء في علم النفس أن “الجواب عن الصوت الظاهر يتعلق بكيفية عمل الحواس، والصوت هو وهم ناتج عن الحس المرافق (حالة عصبية تتمثل بالمزج بين الحواس المختلفة)، مثل السمع والبصر وارتباط اللمس بالبصر”.

وبين المختصن أن “في عالمنا الحالي تحيط بنا الحركات التي ترتبط منطقياً مع الصوت، وتشير الأدلة إلى أن ما يسمى بالاقتران التراكمي يمكن تعلمه في الصغر، كما أنه من المنطقي أن الكثير من الناس يستطيعون تطوير الحس المرافق للأشياء الشائعة جداً”.

وأضافوا: “هذه الحالة العصبية ترتبط مع الرسم المتحرك الصاخب، الذي يطلق عليه اسم الاستجابة السمعية للآثار البصرية”.

وعلى الرغم من أن ظاهرة السمع المرافق لحركة الأشياء لم يتم دراستها بشكل جيد، إلا أن إحدى الدراسات أشارت مؤخراً إلى أن “ما يصل إلى 20% من الناس يعانون من Vear، وهو درجة أعلى من 2 إلى 4% من أشكال الحس المرافق”.

وكما هو الحال مع جميع الظواهر، فإن بعض الناس أكثر عرضة للوهم مقارنة بالآخرين، وهذا يتوقف على طبيعة تكوين أدمغتنا.

وبالنتيجة يعتقد المشاهد للصورة أن الصوت حقيقي لأنه منطقي في الواقع، وهذه الظاهرة شائعة جداً ويمكن أن تلفت انتباهنا إلى العديد من الرسوم المتحركة GIF المشابهة لهذا المثال الواضح”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى