العناوين الرئيسية

صندوق الجفاف يعوض للمزارعين المتضررين في الغاب وريف دمشق ودير الزور

وافق مجلس إدارة صندوق التخفيف من أثار الجفاف والكوارث الطبيعية خلال اجتماعه الدوري على التعويض على المزارعين المتضررين في منطقة الغاب نتيجة الغرق الحاصل على محصول القمح في منتصف الشهر الأول من العام الحالي.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك”، فإنه “بلغ عدد المتضررين 5737 مزارعاً بمساحة قدرها 45129 دونماً وبلغت قيمة التعويض أكثر من 254 مليون ليرة.

والموافقة على تعويض المزارعين في ريف دمشق / القطيفة – الحرمون – رنكوس – يبرود / المتضررين جراء الصقيع في أواخر الشهر الرابع من العام الحالي على محصول الكرز والمشمش والدراق والأجاص والتفاح واللوز والجوز”.

ووصل عدد المتضررين في المناطق المذكورة إلى “3027 مزارعاً بمساحة قدرها 19962 دونماً وبلغت قيمة التعويض أكثر من 235 مليون ليرة”.

ووافق مجلس الإدارة على التعويض على المزارعين المتضررين في رأس المعرة جراء الصقيع في أواخر الشهر الرابع من العام الحالي على محصول الكرز حيث بلغ عدد المتضررين 128 مزارعاً بمساحة 1656 دونماً وبمبلغ قدره أكثر من 11 مليون ليرة.

وتمت الموافقة من قبل المجلس على تعويض المزارعين المتضررين في محافظة ريف دمشق / جبعدين – معلولا – حوش عرب – عسال الورد المتضررين جراء التباين الحراري في أواخر الشهر السابع من العام الحالي على البطاطا الصيفية والفاصولياء الخضراء.

وبلغ عددهم 126 مزارعاً بمساحة قدرها 720 دونماً وبمبلغ قدره نحو 17 مليون ليرة، إضافة إلى التعويض على المزارعين المتضررين في محافظة دير الزور على محصول القطن والبندورة جراء السيول والأمطار الغزيرة وذلك في أواخر الشهر الخامس من عام 2018 حيث بلغ عدد المزارعين المتضررين 389 مزارعاً بمساحة قدرها 1962 دونماً وبمبلغ قدره أكثر من 11 مليون ليرة.

وكان مجلس الوزراء حدد في وقت سابق الموازنة التقديرية وخطة أعمال صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية للعام 2019 التي بلغت 6 مليارات ليرة سورية.

يشار إلى أن الصندوق يسهم، بحسب ما ورد سابقاً في وكالة “سانا” بالتخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في التعويض على المزارعين المتضررين وتطوير نظام الإنذار المبكر عن التغير المناخي في جميع مناطق الاستقرار الزراعي.

ولم يشمل صندوق التخفيف التعويض عن الحرائق التي حصلت في مناطق متفرقة من البلاد خلال تشرين الأول الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى