العناوين الرئيسيةمن كل شارع

صرّافات “التجاري والعقاري” تشارك بحصّتها من الطوابير في حمص.. والمسؤولون يبررون ” الطلب كبير على الخدمة”

وردت العديد من الشكاوي إلى تلفزيون الخبر من مواطنين في مدينة حمص عن تعطل معظم الصرافات الآلية التابعة للمصرفين التجاري والعقاري.

ومشكلة الصرافات في حمص ليست جديدة، فمع اقتراب كل موعد قبض أو منحة ما، تشهد صرافات المدينة ازدحامات كبيرة وطوابير طويلة تستمر ساعات من أجل الحصول على الراتب او المنحة.

وفي جولة لمراسل تلفزيون الخبر بحمص اتضح حجم الازدحام أمام المصرف التجاري فرع 4 بوجود صراف واحد ضمن الخدمة وتعطل لآخر في مدخل البناء.

وقال المواطنون لتلفزيون الخبر “مع اقتراب قبض كل راتب أو منحة، نأتي منذ ساعات الصباح الأولى للهروب من الازدحام لكننا نُفاجأ معظم الأحيان بتعطل الصرافات او انقطاع الشبكة عن تلك العاملة منها”.

وقال المواطن سامر خلال وقوفه في الطابور “جئت من منطقة الوادي لكي أقبض المنحة هنا فكل الصرافات هناك عاطلة عن العمل، لكن لم يكن الحال أفضل فانتظرت منذ الساعة السادسة صباحا حتى الواحدة ظهرا كي أحصل على المال بعد ساعات طويلة من الوقوف، إن كانوا عاجزين عن إيجاد حل ،فلم لا نعود للقبض عن طريق المعتمدين كالسابق”.

وينطبق نفس المشهد على صرافات المصرف العقاري لكن بصورة أقل ازدحاما وانتظارا، فكانت كل الصرافات ضمن الخدمة مع عدد لا بأس به من المواطنين المنتظرين دورهم إنما الازدحام أقل من المصرف التجاري.

من جانبه، بيّن مصدر خاص في المصرف التجاري أن “سبب واقع الصرافات الآلية المتردي يعود إلى أن الشركة الرئيسية المخدمة للصرافات والتي هي من نوع (وينكور) ، أغلقت مكتبها في سوريا ورفضت الاستمرار بتقديم خدماتها ومُنعت من التعامل مع سوريا في إطار الحصار الاقتصادي المفروض على الشعب السوري”.

وأضاف المصدر “كانت النتيجة 60 صرافا آليا خارج الخدمة، فيما عدا ذلك جميع الصرافات من نوع NCR تعمل بشكل جيد وإلى أن يتم التعاقد مع شركة صيانة جديدة لتخديم الصرافات وتأمين قطع الغيار سيتجه المصرف لشراء القطع من السوق مباشرة، ويوجد حاليا 360 صرافا آليا موضوعا في الخدمة”.

وبرّر المصدر سبب الازدحام والتوقف المفاجئ لبعضها بـ “الطلب الكبير على الخدمة بعد صدور المنحة المالية مع اقتراب العيد ما يشكل عبئاً على الشبكة وتوقفها”، مضيفا “وسرعان ما يُعالج الأمر من قبل الفريق المكلف بمتابعة عمل الصرافات والمهندسين المناوبين حتى ساعات متأخرة من الليل ، إضافة للتوقف المفاجئ الناتج عن التقنين وتوقف شبكة الاتصالات”.

من جهته قال مدير المصرف العقاري بحمص المهندس عصام نحاس لتلفزيون الخبر إن “سبب الازدحام يعود للعطلة الطويلة نسبيا وتزامن تدفق الرواتب بأنواعها مع المنحة في فترة قصيرة توجب تنفيذها قبل عيد الفطر المبارك مع اختلاف تواريخ تدفق المبالغ المخصصة”.

وأضاف “رغم الازدحام ، استطاع المصرف تنفيذ العمليات وتمكن معظم متعامليه من قبض رواتبهم ومستحقاتهم بما فيها المنحة وقسائم التأمين والمعاش”.

ونوّه نحاس إلى أن “عدد صرافات حمص العقارية الموضوعة بالخدمة 7 جديدة و3 قديمة بينما توجد 3 صرافات قديمة خارجة الخدمة بسبب قطع الغيار كونها ذات منشأ غربي، مع تركيب صرافين جديدين في غرفة نقل الطاقة الكهربائية بحي الزهراء وجار العمل حاليا على استكمال تركيب مخدمات الاتصالات لوضعها في الخدمة قريبا”.

والجدير بالذكر أن أزمة الصرافات الآلية تتفاقم مع بداية كل شهر ومنتصفه وعند كل منحة، حيث يعاني الموظفون والمتقاعدون، من مشكلة التأخير في استلام رواتبهم الشهرية والانتظار الطويل لساعات, ليبقى المواطن بانتظار حل جذري و تركيب صرافات إضافية في نقاط أكثر لتخفيف عبء الانتظار.

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى