طافشين

صحيفة يونانية تكشف اتفاق بين المانيا واليونان على إبطاء معاملات لم شمل اللاجئين

كشفت صحيفة يونانية في تقرير لها عن اتفاق يوناني ألماني سري لإبطاء إجراءات لم شمل اللاجئين مع ذويهم المتوزعين بين الدولتين.

وأوضحت صحيفة “افيمريدا تون سينتاكتون” أنها استندت في اتهامها إلى “رسالة سرية بعثها وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس، إلى وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير، يوم الرابع من هذا الشهر”.

وجاء في الرسالة، بحسب الصحيفة اليسارية اليونانية، على لسان وزير الهجرة اليوناني إن “التسفيرات المتعلقة بلم شمل الأسر إلى ألمانيا سيتم إبطاؤها كما اتفقنا”.

وطلب موزالاس من وزير الداخلية الألماني، في الرسالة التي نقلها الصحيفة، “إخلاء مسؤولية اليونان عن تأخير لم شمل اللاجئين، والاتفاق على خط مشترك لمواجهة التعليقات اليائسة والحرجة”.

ويتزامن كشف الصحيفة عن الاتفاق السري مع اتهامات تواجهها الحكومة اليونانية بعرقلة إجراءات لم شمل اللاجئين العالقين على أراضيها، والتي بررها موزالاس سابقا بـ “صعوبات تقنية”.

من جهتها، رفضت وزارة الهجرة اليونانية التعليق على “الرسالة السرية” المسربة، حسبما ادعت الصحيفة، التي لم توضح كيفية حصولها على الرسالة.

ووفق الرسالة فإن وزارة الهجرة اليونانية ستعرقل حصول اللاجئين على موافقة لم الشمل، وستُأخر من حصلوا على الموافقة في الوصول إلى ألمانيا، إذ سيتوجب عليهم الانتظار سنوات رغم الموافقة على طلباتهم.

ويحق لطالبي اللجوء، وغالبيتهم من السوريين في اليونان، أن يلتحقوا بأفراد أسرهم في أي مكان آخر في الاتحاد الأوروبي بغضون ستة أشهر من تاريخ الموافقة على طلباتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى