اخبار العالمالعناوين الرئيسية

صحيفة: واشنطن أعطت القاهرة الضوء الأخضر لتصدير الغاز إلى لبنان عبر سوريا

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت مصر الضوء الأخضر لتوريد الغاز الطبيعي إلى لبنان عبر سوريا من دون التعرض لعقوبات قانون قيصر.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة مطلعة على ملف الكهرباء والغاز المصري أن “الحكومة المصرية تلقت الرسالة التي كانت تنتظرها من الولايات المتحدة والتي تسمح لها بتوقيع عقد مع لبنان لتزويده بالغاز الطبيعي عبر خط الغاز العربي الذي يصل إلى سوريا ومنها وصلة إلى معمل دير عمار”.

وأشارت المصادر إلى أن “الرسالة تسمح لمصر والشركات العاملة على صيانة وتشغيل الخط، ببيع الغاز إلى لبنان من دون أن تكون عرضة لأي عقوبات قد تنتج من قانون قيصر الأمريكي”.

وأضافت المصادر للصحيفة، أنه بالاستناد إلى هذه الرسالة، سيوقع لبنان، وفق المفاوضات التي أجراها وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في القاهرة، عقداً لشراء الغاز من مصر يمتدّ لنحو عشر سنوات”.

يذكر أن وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، أعلن أيلول الماضي، أنّ خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيراً إلى أنّ سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الأطراف.

يشار إلى أن وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان أعلنوا، عن التوصّل لاتفاق لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية، لإنقاذ لبنان الذي يغرق في الظلام جراء توقف معامل الدولة عن العمل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى