اخبار العالم

صحيفة “اسرائيلية”: لقاءات سرية بين “اسرائيل” والسعودية منذ 2014

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” “الإسرائيلية” عن عقد لقاءات سرية بين ممثلين عن السعودية والكيان “الإسرائيلي” منذ بداية
عام 2014 “لبحث القضايا الاستراتيجية”.

وسبق أن كشفت العديد من وسائل الإعلام “الإسرائيلية” والغربية عن لقاءات سرية جرت على مستوى عال بين مسؤولين من السعودية وكيان الاحتلال خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن صورة التحالف بين الطرفين بدأت تظهر بوضوح وتنتقل من المرحلة السرية إلى العلنية.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن العلاقات “الإسرائيلية” السعودية تعود إلى فترة أبعد من ذلك، مشيرة إلى أنه مع تصاعد الدور الإيراني في المنطقة بدأ الجانبان تعاونهما الاستراتيجي والذي كانت أولى بوادره ما كشفته إحدى وثائق ويكيليكس المؤرخة في 19 آذار 2009.

وكشفت ويكيليكس عن أن نائب المدير العام لوزارة الخارجية “الإسرائيلية” آنذاك يعقوب هداس اعتبر أن السعودية ترى في “إسرائيل” شريكاً في المساعي الهادفة إلى وقف برنامج إيران النووي، وأن دول الخليج تؤمن بالدور الذي تلعبه “إسرائيل” في هذا الإطار نظرا لعلاقتها الوطيدة بالولايات المتحدة ولاعتقادها بأنه يمكنها الاعتماد على “إسرائيل” ضد إيران.

ولفتت الصحيفة إلى الأنباء التي صدرت عام 2013 عن وجود خطة طوارئ سرية ستسمح السعودية بموجبها للطيران “الإسرائيلي” باستخدام أجوائها لمهاجمة إيران، موضحة أنه “ولأجل هذه الغاية عقد ممثلون “إسرائيليون” وسعوديون سلسلة لقاءات سرية منذ بداية عام 2014 لبحث التحرك ضد إيران”.

وذكرت الصحيفة باللقاء الذي جمع المدير العام لوزارة الخارجية “الإسرائيلية” الأسبق دوري غولد بالجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي في مقر مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن في حزيران عام 2015، كما تطرقت إلى اللقاء الثاني الذي جمع الطرفين خلال زيارة قام بها عشقي للقدس المحتلة على رأس وفد سعودي الصيف الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” وافقت في حزيران الماضي على اتفاق يعطي السعودية القدرة على السيطرة على مدخل خليج العقبة وميناء إيلات، معتبرة أن رفع الحظر السعودي عن موقعها على الانترنت مؤشر جديد على تطور العلاقات السعودية “الإسرائيلية” حيث زاره عشرات آلاف السعوديين خلال الأشهر الأخيرة.

وكان مؤسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة ورئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية التي تم إنشاؤها حديثاً في واشنطن على طريقة اللوبي الصهيوني “ايباك” سلمان الأنصاري اعتبر في مقال نشرته مجلة “ذا هيل” الأمريكية أن “إسرائيل” في موقع فريد يسمح لها بمساعدة جارتها السعودية في التنمية الاقتصادية للسنوات المقبلة، داعياً إلى ما سماه “تحالفاً تعاونياً مع “إسرائيل” وعدم تفويت الفرصة التاريخية لتشكيل علاقات دائمة وتعزيز السلام والازدهار بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى