اخبار العالمالعناوين الرئيسية

صحيفة أمريكية: واشنطن تطالب أوكرانيا “سراً” بعدم رفض التفاوض مع روسيا

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تشجع سراً قادة أوكرانيا على التعبير عن انفتاحهم على التفاوض مع روسيا، والتخلّي عن رفضهم العلني للمشاركة في محادثات سلام، إلّا بعد إزاحة الرئيس فلاديمير بوتين عن السلطة.

ونقلت الصحيفة، السبت، عن أشخاص لم تسمهم، وعلى دراية بالمناقشات قولهم، إن “طلب المسؤولين الأمريكيين لا يهدف إلى الضغط على أوكرانيا للجلوس إلى طاولة المفاوضات، بل محاولة محسوبة لضمان أن تحافظ كييف على دعم دول أخرى تخشى من تأجيج الحرب لسنوات كثيرة قادمة”.

وقالت إن “المناقشات أوضحت مدى صعوبة موقف إدارة بايدن بشأن أوكرانيا”، حيث تعهد المسؤولون الأمريكيون علناً بدعم كييف بمبالغ ضخمة من المساعدات “لأطول فترة ممكنة”، بينما يأملون في التوصل إلى حل للصراع المستمر منذ 8 أشهر وألحق خسائر فادحة بالاقتصاد العالمي وأثار مخاوف من اندلاع حرب نووية.

وتابعت الصحيفة، إن المسؤولين الأمريكيين أيدوا موقف الأوكرانيين بأن “بوتين ليس جاداً بشأن المفاوضات، لكنهم أقروا بأن رفض الرئيس الأوكراني الدخول في محادثات معه أثار مخاوف في أجزاء من أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهي المناطق التي ظهر فيها تأثير الحرب على تكاليف الغذاء والوقود على نحو كبير”.

يُشار إلى أن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية لم يرد على طلبات للتعليق على التقرير، وفقاً لما نقلته “رويترز”.

يُذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، قال خلال زيارة إلى كييف، الجمعة، إن دعم واشنطن لأوكرانيا سيظل “ثابتاً وراسخاً”، بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الثلاثاء المقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى