محليات

صحة دمشق تفتتح عيادة لأمراض الثدي والكشف المبكر في المزة

افتتحت مديرية صحة دمشق عيادة لأمراض الثدي والكشف المبكر عن سرطان الثدي في مركز أبي ذر الغفاري الصحي بالمزة.

وقال مدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي لـ”سانا” أن افتتاح العيادة يأتي في اطار خطة الكشف المبكر عن سرطان الثدي والمسح الروتيني للفئات المستهدفة من النساء بعمر 40 عاما وما فوق أو المحالات من مراكز صحية أخرى من مختلف الأعمار وبشكل مجاني وذلك يوم الأحد من كل أسبوع.

وبين الدكتور أورفلي أن العيادة تقدم الخدمات التشخيصية للكشف المبكر عن سرطان الثدي إضافة إلى كونها مرجعا للحالات المشاهدة في المراكز الصحية الأخرى بحيث تكون مركزا للإحالة على مستوى الرعاية الصحية الأولية لجهة تقديم الكشف والمشورة اللازمة للنساء اللواتي لديهم حالات خطورة أو لديهن كتلة ثدي، وذلك بما يسهم في إنقاذ حياة المرضى والتقليل ما أمكن من معاناة المصابين والتخفيف من أعباء العلاج المادية والنفسية والتكاليف التي تقع على النظام الصحي.

وأشار أورفلي إلى تزويد العيادة بجهازي “ماموغراف” و “ايكو”، إضافة إلى كادر طبي يضم أطباء نسائية وجراحة وأشعة وعددا من الفنيين، مبينا أنه في حال وجود حالات مشتبهة تتم إحالتها إلى المشافي المختصة لإجراء التدبير الدوائي أو الجراحي المناسب.

وأوضح أورفلي أنه سيتم وضع قاعدة بيانات احصائية تشكل قاعدة ومرجعا لهذا النوع من المرض، مؤكدا ضرورة رفع مستوى الوعي لدى النساء لأهمية الفحص الدوري والتقصي بشكل سنوي دون انتظار حصول شكوى أو قصة مرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى