رياضة

شو يعني .. “كلاسيكو”

“الكلاسيكو” هو اللقب الذي يطلق على المباراة التي تجمع بين أبرز فريقين في الدوري منذ القدم ويحمل لقائمها تاريخاً خاصاً وطابعاً مميزاً عن باقي المباريات.

و”الكلاسيكو” هو مصطلح إنكليزي و يعني الشيء القديم التقليدي، وليس لها أي مقابل في اللغة العربية.

ويعد اللقاء بين فريقي “ريال مدريد” و”برشلونة” في شتى مسابقات الكلاسيكو الأشهر في العالم، إضافة إلى وجود لقاءات شهيرة أيضاً كالكلاسيكو الإيطالي بين فريق “يوفينتوس” و فريق “ميلان” .

كما يوجد لدول مثل فرنسا كلاسيكو شهير أيضاً بين فريقي “أولومبيك مارسيليا” وفريق العاصمة “باريس سان جيرمان”، ولن ننسى أيضاً” الكلاسيكو” الألماني بين فريقي “بايرن ميونخ” و”دورتموند”.

ويعود سبب نشوء المنافسة الشديدة والحساسة بين الفريق الملكي وفريق البرسا في الدوري الإسباني إلى منتصف الثلاثينيات عندما تولى فرانكو حكم إسبانيا.

ووفقاً للكتالونيين فإن فرانكو “أذاق أهالي إقليم كتالونيا شتى أنواع العذاب” قبل أن يعلن الحرب على الإقليم بسبب وجود معظم معارضي حكمه في الإقليم ذاته.

ويتهم أنصار فريق برشلونة فرانكو، أنه حينما استلم الحكم قام بمحاباة نادي ريال مدريد الذي كان يعيش بأجواء لا مثيل لها.

وأطلق الملك الفونسو الثالث عشر لقب النادي الملكي على ريال مدريد عام 1929 بحكم أنه نادي العاصمة الإسبانية.

وأقيم في عصر الفونسو أول كلاسيكو يوم 13 أيار 1902، بمناسبة تتويجه بعرش إسبانيا وأطلق على الكأس اسم كأس التتويج وفاز برشلونة على ريال مدريد 3-1.

وأقيم عهد الملك الفونسو أيضاً أول “كلاسيكو” رسمي جمع الريال والبرسا وكان في بطولة كأس ملك إسبانيا يوم 26 أذار 1916، وانتهى لصالح نادي برشلونة أيضاً بنتيجة 3-1.

وكانت أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري في 17 شباط 1929 انتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

يذكر أن لبعض المواجهات القوية لقب أخر كـ”الديربي” الذي أطلق في عام 1840 على أي مباراة تجمع بين فريقين من نفس المدينة.

وجاء هذا المصطلح من رياضة الفروسية وبالتحديد من مدينة ديربي كاونتي الإنكليزية، التي كانت تشتهر في القرن الثامن عشر بسباق خيل بين اثنين من أثرياء المدينة أطلق على هذا السباق اسم ديربي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى