العناوين الرئيسيةكاسة شاي

“شو عملتوا بهالغيبة؟” .. كيف تفاعل السوريون مع انقطاع منصات التواصل الاجتماعي ؟

أحدثت واقعة توقف منصات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة “فيسبوك” ضجة كبيرة حول العالم، وكان للسوريين حصة في حالة السخرية التي شهدها العالم.

وتبادل السوريين عبر منصات التواصل الأخرى كـ”تويتر” و”تيلغرام” الدعابات والصور الفكاهية المعبرة عن حال العالم خلال فترة الانقطاع، واستمروا في نشرها حتى على “فيسبوك” بعد عودته إلى العمل.

واتفق أغلب السوريين على أنهم حاولوا خلال ساعات الانقطاع الأولى الحل الشهير “طفي الراوتر وارجع شغلو”، قبل أن يتضح فيما بعد أن العطل عالمي، حيث كتب أحدهم: “فكرت القرش عض الكابل مرة تانية”.

ليرد عليه رفيقه: “ظلمناهم لجماعة الاتصالات إن بعض الظن إثم”، فيما كتبت متابعة: “فتلت البيت شباك شباك برندة برندة بحثاً عن التغطية”، في إشارة منها إلى معاناة السوريين مؤخراً مع التغطية الخلوية المتزامنة مع التقنين الكهربائي.

كما تكلم السوريون عن الأنشطة التي قاموا بها أثناء الانقطاع، والتي تراوحت بين الاستماع إلى الأغاني ولعب الشدة والنوم، فيما استغل البعض الفرصة ليقوم بـ”تعزيلة” لمنزله، وكان اتفاق الغالبية بأنهم استعاضوا عن المنصات المتوقفة بالأخرى التي كانت تعمل بشكل طبيعي.

فيما سخر أحد المعلقين بالقول:”قعدت تعرفت على أهلي وطلع عندي أخ كتير ظريف”، متهكماً من انقطاع التواصل الاجتماعي “الحقيقي” حتى بين أفراد المنزل الواحد.

ولم تخلوا تعليقات السوريين من حالة التحليل لما حدث، حيث كتب أحدهم: “تخيل لو توقف الإنترنت أيضاً 24 ساعة عن العالم، سيُصبِح الناس في عزلة كاملة”.

وعلق آخر: “علّق الواتساب فتأثرت حياة أغلب مجتمعنا بشكل كبير”، مضيفاً أن “هذا الأمر يعطي تساؤلات عن تأثير الشركات المالكة لهذه التطبيقات على حياتنا ومدى قدرتها على التحكم فينا”.

من جهة أخرى، شهد موقع تويتر تفاعلاً تاريخياً إثر صموده وعدم تأثره بالعطل الذي طال أبرز المنصات العالمية.

وأطلق ناشطو “تويتر” وسماً بعنوان “سقوط الفيسبوك” احتل الأعلى تفاعلاً، وعبروا من خلاله عن سخريتهم من توقع المنصات المملوكة لشركة “فيسبوك”.

وغرد أحد المتابعين، على أثر التفاعل التاريخي، قائلاً: “تويتر لا يزال صامداً. نزوح جماعي من فيسبوك وواتساب وانستاغرام”.

كما كان لفنانين سوريين وعرب حصتهم من التعليقات، حيث غرد سلطان الطرب جورج وسوف: “انستغرامك راح…”، مقتبساً بطرافته المعهودة مطلع أغنية المطرب شادي جميل الشهيرة “انسى غرامك راح…”.

أما الفنان عابد فهد فوجد في غياب التواصل الاجتماعي عبر الوسائط، فرصة لعودة الحياة الطبيعية التي حكم عليها بالحبس الانفرادي إلى الأبد، بحسب قوله

فيما اقتبس المطرب اللبناني وائل جسار، عبر حسابه على “تويتر” من أحد أغانيه عبارة: خليني ذكرى جميلة عندك”، متوجهاً فيها لمنصات “فيسبوك” المتعطلة.

وقدّم نجم الكوميديا المصري محمد هنيدي إرشاداته لوافدي “تويتر” الجدد مغرداً: “للناس اللي لسة جايه تويتر. .. اسمها تويتة مش بوست .. واسمه ريتويت مش شير .. واسمه حساب مش صفحة”.

وعادت مجموعة التطبيقات التابعة لشركة “فيسبوك”، منها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة “انستاغرام” وتطبيق المراسلة “واتساب” بعد توقفها عن العمل لما يقارب السبعة ساعات، ليل الاثنين.

حمزه العاتكي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى