تعليم

شهادات جامعة دمشق ضد “التزوير والتلاعب”: تطبيق “اللصاقة الأمنية” على شهادات الماجستير والدكتوراه

كشف أمين جامعة دمشق مازن الشيخ عن البدء بتطبيق السمات الأمنية على شهادات الماجستير والدكتوراه في جامعة دمشق، منوهاً بتصدير بعض الشهادات بتوقيع من رئيس الجامعة.

وبين الشيخ، بحسب ما نشرته صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “لم يضبط أي حالة تزوير على المصدقات الجامعية الجديدة التي وضع عليها اللصاقة الأمنية، منوهاً بتطبيق إجراءات احترازية منعت أي تزوير.

وأكد أمين الجامعة أن “هناك متابعة من وزارة التعليم العالي لأهمية تطبيق التجربة في بقية الجامعات السورية”.

من جهته، قال مدير شؤون الطلاب المركزية في جامعة دمشق، بشار ضو، إن “الجامعة منحت 23 ألفاً و558 مصدقة جامعية ممهورة باللصاقة الأمنية منذ تطبيقها في جامعة دمشق في 17 نيسان 2016.

وأشار ضو إلى أن “تطبيق السمات الأمنية الجديدة على مختلف المصدقات في كليات جامعة دمشق، ويتم منحها بموجب النماذج الجديدة لجميع الطلاب، علما بأن حالات التزوير تقلصت عن الفترة الماضية، وفي حال ضبطت حالات فهي تخص المصدقات القديمة، كما يتم التدقيق في أي وثيقة تم الشك بها”.

واعتمد مجلس التعليم العالي نموذج كشف العلامات المحمي بالسمات الأمنية في جامعة دمشق (باللغتين العربية والإنكليزية) ويسدد الطالب لقاء حصوله على الكشف 1000 ليرة سورية لقاء النسخة الأصلية.

واعتمد المجلس إعطاء المصدقة الأصلية لمرة واحدة، على أن يتم التحقق من الصور المصدقة عنها من خلال ظهور “الباركود” عليها، ويمكن منح ست نسخ عن كشف العلامات بدلاً من تصويره وتصديقه”.

الجدير بالإشارة إلى أن اللصاقة تتميز بعلامات أمنية غير قابلة للتزوير منها: كتابة جامعة دمشق والجمهورية العربية السورية بطرق متعددة، وإظهار شعار جامعة دمشق في مساحة اللصاقة، كما تتضمن “باركود” ثنائي الأبعاد، يتضمّن التحويل إلى الموقع الإلكتروني للتحقّق من صحة المستند، بالإضافة لوجود 7 علامات أمنية إضافية ذات طابع سري لا ترى بالعين المجردة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى