موجوعين

شكاوٍ بالجملة من انقطاعات طويلة للمياه في اللاذقية وجبلة .. ومدير المؤسسة يرد

عادت مياه الشرب مجدداً إلى واجهة الشكاوي التي تهافتت من أكثر من منطقة في اللاذقية لتطالب مؤسسة مياه الشرب بحل مشكلة الانقطاعات الطويلة للمياه والاختناقات التي تجعلهم يقعون تحت رحمة أصحاب الصهاريج المتحكمين بالأسعار.

ويبن عدد من أهالي قرية زاما بريف جبلة لتلفزيون الخبر أنه “منذ شهر لم تتزود القرية بالمياه إلا ربع ساعة فقط كل أربعة أيام”.

وأشار الأهالي المشتكون إلى أنهم “بالكاد يستطيعون تعبئة حاجتهم من مياه للشرب قبل أن تنقضي الربع ساعة”.

ولا يختلف واقع المياه في قرية العامود بريف جبلة بالسوء عن قرية زاما، إذ اشتكى أهالي القرية أن “المياه غائبة تماماً عن العامود منذ شهر ما دفعهم إلى شراء المياه من الصهاريج بسعر يتراوح بين 3000-3500 ليرة”.

ولفت الأهالي إلى أن “أصحاب الصهاريج يتحكمون بالأسعار على مزاجهم”، مضيفين: “تقدمنا بعدة شكاوي إلى وحدة المياه وإلى المؤسسة حتى أننا تواصلنا مع معاون المحافظ الذي تعهد لنا بحل المشكلة وكان ذلك دون جدوى، فالمياه ما تزال مقطوعة”.

أما في حي الفاروس باللاذقية، الذي شهد قبل أقل من شهر انفراج واقع المياه فيه بعد نقل شكواهم عبر تلفزيون الخبر، عادت المعاناة من جديد ليشتكي الأهالي مجدداً أن “المياه مقطوعة عن الحي منذ أسبوع تقريباً”.

وفي سقوبين، اشتكى الأهالي في مشروع شريقي بالقرب من الثكنة العسكرية من أن “وضع المياه كارثي في المشروع”، قائلين أنهم يشترون المياه من الصهاريج مع تحمل أعباء مادية إضافية ليس لنا طاقة بها”.

كما بيّن الأهالي أنهم “تقدموا بعدة شكاوي إلى وحدة مياه سقوبين إلا أن مشكلتهم قائمة حتى تاريخه دون أن تلوح في الأفق أي بارقة للحل تنهي معاناتهم”.

مشهد المعاناة نفسه يتكرر في حي الدعتور الذي اشتكى عدد من قاطنيه من انقطاع المياه منذ شهر، متسائلين: “من يستطيع تحمل أن يعيش شهراً كاملاً بدون مياه يقضي فيها حاجاته الشخصية؟”.

وأضاف المشتكون: “تعبنا من اللهاث خلف أصحاب الصهاريج الذين “يتدلّلون” علينا كثيراً حتى يزودونا بالمياه”.

جملة شكاوي المياه ردّ عليها مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية المهندس منذر دويبة عبر تلفزيون الخبر مؤكداً أن “أحياء المدينة كافة تتزود يومياً بالمياه ببرنامج منتظم، إلا إذا كانت هناك حالات فردية خاصة يعاني منها بعض المواطنين وأدت لانقطاع المياه عنهم”.

وشرح دويبة أنه “حتى بالحالات الفردية وجّهنا عمال الصيانة إلى التدخّل فيها والمسارعة إلى حلّها لمساعدة المواطن”، مدللاً على ذلك بأنهم “في بعض الأحيان يقومون بتبديل “شجرة المياه” في بناء معين عندما يشكو أحد المنازل من اختناقات”.

وبيّن دويبة أنه “بالنسبة لحي الدعتور يتم تزويده بالمياه يومياً من الساعة السادسة مساءً وحتى السادسة صباحاً”.

وأضاف: “هناك حارة أو حارتين في نهاية الدعتور حيث التوسع العشوائي تعانيان من اختناقات لأن القساطل التي تغذيهم بالمياه قطرها صغير مقارنة بعدد السكان الكبير”.

وأكد دويبة أن “القساطل بحاجة إلى تبديل بقساطل يكون قطرها أكبر ليتسنى ضخ المياه بكمية أكبر تتوافق مع الكثافة السكانية في هاتين الحارتين”.

أما بالنسبة للفاروس، قال دويبة:: “لا علم لدي أن هناك مشكلة في حي الفاروس، إلا إذا كانت حالة فردية، ورغم ذلك نحن على استعداد للتدخل لحل هذه المشكلة وما على المواطنين سوى مراجعة المؤسسة أو الاتصال بنا”.

كما استغرب دويبة من شكوى “مشروع شريقي” معللاً بالقول: “اليوم كنت في سقوبين وسألت رئيس الوحدة عن الأوضاع وعما إذا كانت هناك مشاكل فأجابني بأن الأمور جيدة وليست هناك أي شكاوي من المواطنين”.

وبالنتيجة دعا مدير المؤسسة “المواطنين الذين يعانون من انقطاع المياه إلى مراجعة المؤسسة لحل مشكلتهم”.

وحول زاما، قال دويبة: “يتم تزويد القرية بالمياه مرتين أسبوعياً ولمدة تتراوح بين ساعتين إلى ساعتين ونصف، إلا أنه منذ عشرة أيام حدث عطل كهربائي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مضخات نبع السن لمدة ساعتين”.

وتابع: “في اليوم التالي أثناء قيام عمال الصيانة بالإصلاح انقطع التيار الكهربائي على محور بيت ياشوط واستمرت عملية إصلاح العطل عشر ساعات، الأمر الذي أدى إلى تأخر تزويد زاما بالمياه ليومين”.

ونوه دويبة أنه “تم ارسال صهاريج مياه إلى زاما أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الأسبوع الماضي، بالإضافة لمياه الشبكة، كما تمت تغطية حاجة الأهالي بالمياه بشكل كامل”.

وفي قرية العامود أردف دويبة: ” نقوم بتزويد القرية بالمياه بحسب البرنامج المحدد إلا أنها لا تصل إلى القرية بسبب وجود تكلس في الخط الرئيسي ما أدى إلى حدوث اختناقات”.

وأوضح أنه “سيتم إرسال لجنة إلى القرية للكشف على الخط الرئيسي لمعرفة إذا كان سبب المشكلة تكلس جزئي في القساطل يمكن معالجته فوراً لحل مشكلة الاختناقات التي تعاني منها بعض المناطق أو تكلس كبير يستوجب استبدال الخط الرئيسي بالكامل”.

وأكد دويبة أن “مؤسسة المياه ستشكل خلال أيام عيد الأضحى المبارك ورشة عمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً”.

ودعا دويبة بنهاية حديثه المواطنين “في حال تعرضهم لمشكلة اختناقات أو انقطاع للمياه إلى مراجعة وحدات المياه التابعين لها أو مؤسسة مياه الشرب أو الاتصال على الرقم 444900 “.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى