محليات

شكاوى أهلية حول تراكم القمامة في حي الشرطة بدمشق.. والمحافظة: الحل الوحيد التزام المواطنين

اشتكى عدد من أهالي حي الشرطة بمنطقة الزاهرة، في محافظة دمشق، عبر تلفزيون الخبر، تراكم بقايا القمامة، وتجمعها في أماكن محددة عند هطول الأمطار، وعدم جمعها من قبل عمال النظافة .

وقال أحد المشتكين “بقايا القمامة تتراكم، بسبب عدم جمعها من قبل العمال بشكل كامل، وتتجمع مع هطول الأمطار في أماكن معينة، مما يعيق الحركة وخصوصاً الأطفال” .

بدوره، مدير النظافة محافظة دمشق، المهندس عماد علي، شرح لتلفزيون الخبر، عن آلية الجمع والأسباب والحلول، قائلا “نتيجة ضيق الحارات لا نستطيع وضع حاويات لرمي القمامة فيها، ولكن عالجنا هذه الحالة بإرسال سيارات على ثلاث ورديات (صباحاً وظهراً ومساءً)” .

وتابع المهندس عماد “المشكلة تكمن بعدم التزام المواطنين، برمي القمامة في موعدها أثناء مرور السيارات، مما يسبب تراكمها والعبث بها من قبل الحيوانات من قطط وغيرها، أو انتقالها مع سقوط المطر بسب عدم ربط الكيس جيداً” .

وأضاف مدير نظافة دمشق “حاولنا حل هذه المشكلة أيضاً، عن طريق إرسال عمال نظافة سيراً على الأقدام، ولكن ضيق الحارات، وطبيعتها الترابية في أجزاء منها، ووجود السيارات على أطراف الشوارع، يعيق هذه العملية أيضاً” .

وأشار عماد علي إلى أن “الحل الوحيد هو التزام المواطنين، برمي القمامة مع مرور السيارات، والتي تعلن عن قدومها، بالرغم من وجود ساعات محددة لذلك، عن طريق أبواق السيارات، ليخرج المواطن لرمي القمامة” .

ونوه المهندس إلى أن “عدد العمال أصبح قليل خلال الأزمة، حيث تناقص العدد من 5000 عامل إلى 2000 عامل، وكان عدد سكان دمشق مليوني مواطن، أما اليوم فهو يزيد عن الأربعة ملايين ونصف، وهذه معادلة صعبة” .

الجدير بالذكر أن محافظة دمشق تقوم بترحيل 2500 كلغ إلى 3000 كلغ من القمامة يومياً حسب ما صرحت محافظة دمشق .

يزن شقرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى