العناوين الرئيسيةسياسة

شعبان: قانون “قيصر” لن يؤثر على الاقتصاد السوري

نفت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان، أن يكون ارتفاع سعر صرف الدولار الذي شهدته البلاد مؤخرا له علاقة بقانون “قيصر” أو بالأزمة الاقتصادية في لبنان.

وأوضحت شعبان في مقابلة لها مع قناة “الميادين”، أن قانون “قيصر” لن يؤثر على الاقتصاد السوري، لافتة إلى أن بلادها اعتادت على مواجهة التحديات.

وأكدت أن شخصية “قيصر” التي استند إليها القانون الأمريكي مفبركة مثل قضية الكيميائي والخوذ البيضاء، مشيرة إلى أنه قانون مجرم وظالم، وهو حلقة من مسلسل الضغوط على سوريا التي بدأت عام 2011، ودمشق ستواجهه بشدة.

وأضافت المستشارة أن قانون “قيصر” لم يأت بجديد ضد سوريا، وجزء منه حرب نفسية ضد الشعب السوري، منوهة بأن الإدارة الأمريكية تظن أنه عبر الضغوط القصوى ستتنازل دمشق، وترهن قرارها السياسي.

وأشارت شعبان إلى أن هذا القانون يطال أيضا روسيا وإيران، وأن دمشق تنسق مع حلفائها لمواجهة الضغوط الأمريكية الاقتصادية والسياسية، وهم لديهم إجراءات خاصة للالتفاف على القانون الأمريكي.

وشددت المستشارة على أن هناك ترابطا بين قانون قيصر واستراتيجية الضغوط القصوى ضد إيران، وما يجري في العراق ولبنان.

كما أكدت أن ما يحصل في لبنان يؤثر في سوريا، والعكس صحيح، وأن الأزمة الاقتصادية في لبنان أثرت في سوريا.

وبخصوص عودة العلاقات السورية مع السعودية، قالت شعبان إن “الأمر لم يتبلور ليصبح جديا، إنما بقي في إطار الكلام”.

وقانون “قيصر”، هو قانون أمريكي يفرض عقوبات جديدة على كل من يدعم الدولة السورية، ماليا أو عينيا أو تكنولوجيا.

كما تصل العقوبات لمجالات الطاقة والأعمال والنقل الجوي والصناعات السورية المتعلقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة، وتطال كل جهة أو شخص يتعامل مع سوريا أو يوفر لها التمويل، إضافةً للجهات العسكرية أو المقاولين الذين يتصرفون بالنيابة عنها.

يشار إلى أن قانون “قيصر”، سمي بهذا الاسم نسبة إلى مصور مجهول، نشر ما زعم أنها “صور تعذيب في السجون السورية”، واستخدم اسم “قيصر” لإخفاء هويته الحقيقية، وعُرضت تلك الصور في مجلس الشيوخ الأمريكي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى