فلاش

شعار معرض دمشق الدولي “مسروق” من مهرجان سعودي ؟

أثار التشابه الكبير بين شعار معرض دمشق الدولي في دورته الـ61 لعام 2019 وبين شعار مهرجان الطائف السعودي عام 2017، جدلا كبيرا بين المتابعين ولاسيما المختصين بالفن التشكيلي والتصميم الغرافيكي.

وما أن انتشرت صورة شعار معرض دمشق في دورته الحالية حتى بدأ المتابعون يقارنوه مع شعار مهرجان الطائف الذي أقيم عام 2017 باعتبار التصميمين متشابهين إلى حد بعيد إن لم يكونا متطابقين.

إلا أن أحد المصممين أكد أن “شعار مهرجان الطائف الذي تم تصميمه عام 2017 هو الشعار المسروق أو المقتبس من شعارنا الجديد لمعرض دمشق 2019″،مضيفا “ولا تسألوني كيف”.

بينما اعتبر آخر أن هناك تخاطر بالأفكار والألوان والتصميم وأكد بأن “الأفكار تتشابه والألوان تتشابه والتصاميم تتشابه والشعارات تتشابه لكن أسماء المهرجانات هي من تختلف من بلد إلى بلد”.

وأكد أحد الفنانين التشكيلين لتلفزيون الخبر أن التصميم ليس سهلا ويحتاج جهدا كبيرا من الفنان مضيفا “الواحد يكتب ع غوغل (لوغو وردة ملونة بألوان زاهية جدأً بكواليتي عالي) ويكبس بحث ويفتح أول لينك وينزله .. مفكرينها شغلة سهلة؟”.

ويستغرب البعض هذا الاستسهال من إدارة معرض دمشق في انتقاء “لوغو” الدورة الحالية للمعرض السوري الدولي الذي يمثل أحد أهم واجهات سوريا الاستثمارية والسياحية والإعلانية.

وكان يكفي أي موظف معني بالمهرجان البحث عبر غوغل ، في عملية لا تستغرق أكثر من دقيقة ، ليكتشف ما اكتشفه السوريون على مواقع التواصل ، وهو أن “اللوغو” مسروق .

وكانت المؤسسة العامة للمعارض أعلنت في شهر حزيران الماضي عن إجراء مسابقة لانتقاء “بوستر” دائم لمعرض دمشق الدولي جائزتها 3 مليون ليرة، وفق شروط غائبة تماما عن شعار الدورة الحالية.

ومن الشروط في المسابقة أن “يراعى في التصميم التفرّد والابتكار والحضور البصري لفكرة معرض دمشق الدولي بحيث لا يكون منقولاً أو مقتبساً عن أي تصميم سابق أو حتى مشابه له ولم يتم استخدامه بالمطلق في أي فعالية كانت”.

والسؤال لإدارة المعرض لماذا يمنع أن يكون البوستر الدائم للمعرض مقتبس عن تصميم سابق أو مشابه له، بينما سمحت لشعار الدورة الحالية أن يكون مقتبس عن مهرجان سعودي؟.

كما جاء في شروط مسابقة الشعار الدائم شرطا تعجيزيا للفنانين السوريين الشباب والموهوبين وهو ” أن يكون المصمّم منتسباً إلى اتحاد الفنانين التشكيلين منذ أكثر من ثلاث سنوات”، فلماذا لا يحق لغير الأعضاء المشاركة في مسابقة فنية إبداعية وطنية؟.

من جهة أخرى احتفظت المؤسسة لنفسها بحق استخدام التصاميم المشاركة في المسابقة والتي لم يتم اختيارها واستخدامها دون أن يترتب أي التزامات على المؤسسة جرّاء هذا الاستخدام، ولا يحق للمصمّم المطالبة بأيّ تعويض”.

ويحيي الفنان علي الديك حفل افتتاح الدورة الحالية لمعرض دمشق الدولي وذلك يوم الخميس 29 – 8 – 2019 ويشارك في فعاليات المهرجان الفني المرافق للمعرض العديد من الفنانين منهم: وليد توفيق ورضا وشادي جميل وحسين الديك وأذينة العلي و حسام جنيد .

يشار إلى أن خشبة مسرح المعرض شهدت عبر التاريخ وقوف عمالقة الطرب العربي والأجنبي عليها أمثال أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز وصباح فخري ونصري شمس الدين وصباح وشادية ووديع الصافي ووردة الجزائرية ونجوى كرم، والفنان العالمي ديميس روسوس وكاظم الساهر.

الجدير بالذكر أنه لم يذكر وفق محركات البحث، أو المعلومات الخاصة بالمعرض عبر المعرفات ، اسم “المصمم” الذي “صمم” اللوغو ، وبطبيعة الحال لم يذكر “كم قبض” ، إلا أنه أصبح لزاماً على الجهات المعنية التحقيق بالأمر ، ومحاسبة المتورطين ، إن بـ”التواطؤ” أوبـ”الجهل “ ، والأمر سيان.

كيان جمعة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى