محليات

شروط الترشح لانتخابات عضوية مجالس الادارة المحلية

أعلنت وزارة الإدارة المحلية والبيئة عن الشروط الواجب توافرها بالراغبين بالترشح لعضوية مجالس الإدارة المحلية.

وبينت الوزارة، بحسب وكالة “سانا”، أن “المرشح يجب أن يكون متمتعاً بجنسية الجمهورية العربية السورية منذ عشر سنوات على الأقل من تاريخ تقديم طلب الترشيح”.

ويستثنى من هذا الشرط من منح الجنسية العربية السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم (49) بتاريخ7-4-2011″.

واشترطت الوزارة أن “يكون المتقدم متماً الخامسة والعشرين من عمره ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب”.

وأكدت الوزارة أنه “يجب على المرشح أن لا يكون محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مكتسب الدرجة القطعية ما لم يرد إليه اعتباره”.

بالإضافة لأن يكون “ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها أو ناقلاً موطنه الانتخابي إليها”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “لا يحق للمرشح أن يقدم ترشيحه في أكثر من دائرة انتخابية واحدة تحت طائلة اعتبار الترشيح وما يترتب عليه من آثار لاغياً في كل الدوائر”.

“وإذا لم يتقدم المرشح بما يثبت أنه عامل أو فلاح وكان طلبه مستوفياً باقي الشروط الأخرى يقبل طلب ترشحه عن قطاع باقي فئات الشعب القطاع /ب/”.

وبينت الوزارة أيضاً أنه “يجوز تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب ومجالس الإدارة المحلية من قبل الأحزاب السياسية المرخصة بطريقة جماعية أو فردية”.

وتابعت الوزارة أنه “لا يجوز للمرشح أن يكون عضواً في أي من اللجان الانتخابية”.

وبشأن شروط ترشح العمال أشارت الوزارة إلى أنه “يتم إثبات صفة العامل من خلال وثيقة رسمية صادرة عن إحدى الجهات العامة أو القطاع الخاص أو المشترك تثبت أن المرشح يعمل لديها لقاء أجر وأنه مشمول بأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة”.

وأضافت “إما ذلك أو وثيقة صادرة عن أي تنظيم نقابي عمالي تثبت اشتراك العامل لديها أو وثيقة صادرة عن مديرية السجل التجاري تثبت عدم اشتراكه لديها ووثيقة صادرة عن مديرية السجل الصناعي تثبت عدم اشتراكه لديها”.

وبالنسبة لترشح الفلاحين أوضحت الوزارة أنه “يتم إثبات صفة الفلاح من خلال وثيقة رسمية تمنح من الاتحاد العام للفلاحين أو من قبل الجمعية الفلاحية المنتسب إليها”.

كما يمكن إثبات صفة الفلاح عن طريق “وثيقة صادرة عن مديرية السجل التجاري تثبت عدم اشتراكه لديها أو وثيقة صادرة عن مديرية السجل الصناعي تثبت عدم اشتراكه لديها”.

ويستثنى ما ورد سابقاً “إذا كان الفلاح يملك سجلاً تجارياً أو صناعياً مخصصاً للإنتاج الزراعي فقط”.

يذكر أن انتخابات مجالس الإدارة المحلية من المقرر أن تتم في 16-9- 2018، في حين تبدأ تقديم طلبات الترشح بتاريخ 26 – 7 – 2018 ولغاية 1 – 8 – 2018.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى