اقتصادالعناوين الرئيسية

شركة محروقات تخفض سعر الفيول للصناعيين بعد انخفاضه عالميا

أصدرت شركة محروقات قراراً خفّضت بموجبه سعر مبيع الطن الواحد من مادة الفيول 13 ألف ليرة سورية، مشيرةً إلى أن خفض الأسعار سيشمل مواد أخرى في حال تبين تراجع سعرها عالمياً لأقل مما تباع به في سوريا.

وبحسب موقع “الاقتصادي”، فإن “القرار الصادر عن الشركة خفّض السعر لكافة المستهلكين من 230 ألف ليرة إلى 217 ألف ليرة، مع اعتماد السعر الجديد ابتداءً من اليوم الأحد 3/11/2019”.

وأكد المدير العام للشركة مصطفى حصوية، أن “خفض السعر جاء بناء على انخفاض سعر المادة عالمياً، وصدر القرار خلال الاجتماع الشهري للجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية”.

وبيّن أن “الخفض جاء للتأكيد على أن الأسعار قابلة للتعديل بالزيادة أو النقصان، رغم أنه لم تكن هناك مطالب بخفض سعر الفيول”.

ورفعت الشركة نهاية أيلول 2017 سعر مبيع الطن الواحد من مادة الفيول إلى 229 ألف ل.س بمعدل زيادة 9 آلاف ل.س عن السابق.

وأثار القرار حينها استياء من الصناعيين لتناقضه مع الوعود بدعمهم والعمل على خفض تكاليف الإنتاج، حيث أكدوا أن القرار جاء على عكس كلام الحكومة وأدى إلى إضعاف قدرة العديد من الصناعات على المنافسة داخلياً وخارجياً.

وكانت اقترحت وزارة النفط والثروة المعدنية في الأيام الماضية، رفع سعر ليتر الكاز من 215 ليرة لـ240، حيث استندت على توصية صادرة عن اللجنة الاقتصادية في عام 2015.

ويعاني السوريون في كل مرة ترتفع فيها الأسعار العالمية وتنخفض أو يرتفع سعر الدولار وينخفض من ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية وعدم انخفاضها.

يذكر أن الفيول يدخل في الصناعات المتوسطة والثقيلة، كالزجاج والإسمنت والورق الصحي والكرتون، والسيراميك والقرميد والمنظفات والخيوط والأقمشة القطنية والنسيجية والحديد والكونسروة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى