العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

شحنات الهواتف الذكية تتراجع إلى أدنى مستوى منذ 2013

تراجعت شحنات الهواتف الذكية عالمياً خلال الربع الرابع من عام 2022، والتي عادة ما تكون فترة نشطة لعمليات البيع والتسوق، وذلك لضعف الاقتصاد الكلي، وتراجع الاستهلاك، وفق ما نقلت وسائل إعلامية.

 

وقامت شركات التكنولوجيا بشحن 300.3 مليون هاتف ذكي في الفترة من تشرين أول إلى كانون أول 2022، بانخفاض بنسبة 18.3 بالمئة، وهو التراجع الأكبر على الإطلاق في ربع واحد بحسب ما ذكرت شركة أبحاث السوق “آب سي دي” في دراسة لها.

 

وتم شحن ما مجموعه 1.21 مليار هاتف ذكي على مدار عام 2021، وهي الكمية الأدنى للشحنات منذ عام 2013.

 

ويأتي ذلك، بحسب “آي سي دي”، نتيجة لما يعانيه الاقتصاد العالمي من تضخم وضعف كبير للاستهلاك في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي.

 

وتمثل الشحنات التي تقوم الشركات الكبيرة بإرسالها، مثل “أبل” و”سامسونغ” تصوراً عن حالة السوق وحجم الطلب، على الرغم من عدم تمثيلها لعدد مبيعات الأجهزة الفعلي بالسوق.

 

وذكرت شركة “أي دي سي” أن التراجع الكبير خلال عام 2022 يضعف من توقعات التعافي بالنسبة المتوقعة عند 2.8 بالمئة خلال العام الجاري.

 

يذكر أن شركة “أبل” الأميركية حافظت وهاتفها “آيفون” على صدارتها لعمليات الشحن، إذ قامت الشركة الأكبر عالمياً من حيث القيمة بشحن 72.3 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من 2022، ما يمثل تراجعاً بنسبة 14.9 بالمئة عن شحناتها في نفس الفترة قبل عام، في حين تسيطر الشركة على حصة سوق تبلغ 24.1 بالمئة.

 

وحلت شركة “سامسونغ” بالمركز الثاني، إذ قامت بعمليات شحن لهواتفها الذكية بواقع 58.2 مليون هاتف في الربع الأخير من العام الماضي، لتسجل تراجعاً بنسبة 15.6 بالمئة على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى