ثقافة وفن

“شارة” فايز قزق.. ارتجال جماعي على أوتار تهتُّك المجتمع

يُعلي عرض “شارة” الذي أخرجه الفنان “فايز قزق” كمشروع تخرج لطلاب المعهد المسرحي من شأن الارتجال الجماعي، بوصفه صيغة تعليمية مُعقَّدة لطلاب قسم التمثيل، توصِلهم إلى التعبير عن أنفسهم ومخزونهم الإبداعي بأبهى حلّة.

يطرح العرض الذي قُدِّم على مدى خمسة أيام ضمن الصالة المتعددة الاستعمالات في دار الأوبرا السورية قضية تَهتُّك المجتمع، وتفكك العائلة، وصراع المفاهيم، والنِّفاق، والزيف، والإخوة الأعداء، وتغيير الجنس، والفروق بين إنسان الريف ونظيره في المدينة، إلى جانب زيف الدين، والحرمان، وغير ذلك من “شارات” اجتماعية متنوعة.

المكان الوحيد للعرض هو غرفة الجلوس في منزل العائلة التي يتوفى كبيرها، ويؤتى بالجثة ليُتاح لأبنائه وإخوته وداعه بشكل لائق، فيبدأ الجميع بالكشف عن جزء من الحكاية والصراع، ضمن توليفة تتيح لكل من الطلاب الكشف عن مكنونه وقوة أدائه بعيداً عن الظهورات المجانية.

وفي تصريح لتلفزيون الخبر أوضح الفنان “قزق” أن مهمة المسرح إعطاء إشارات وليس طرح الموضوع بكليَّته، حرصاً من هذا الفن على عدم طمس أو تأطير خيال المُشاهد الذي ارتضى هذا الاجتماع الحرّ، وهو مستعد لتلقي وسائل تحريض الحوار الشائق والنِّقاش الحضاري الذي يحققه المسرح».

وعن الارتجال الجماعي قال: سعيت من خلال خبرتي لأن أجعل من الشخصية المسرحية المدروسة موطئ قدم للطالب كي يعبر عن نفسه من خلال الأفكار، ومن خلال الارتجال بمعناه العلمي والمنهجي والأكاديمي المختلف تماماً عما يقصد به بالمعنى العام للكلمة.

وأضاف: الارتجال الجماعي هو منهاج صعب ودقيق وخطر، وله جوانبه العلمية التي تُسخَّر في سياق ما يحتاجه الطلاب من أمور على مستوى الصوت وتدريباته، وعلى مستوى الجسد وتجلياته، والعلاقة الحسية بين الطالب وذاته، وشخصيته، وبين الطالب وزملائه، وبيني كمدرب أحرص شديد الحرص على حرية هذا الإنسان على خشبة المسرح.

قدم العرض كل من الطلاب: همام محمد، اليانا سعد، لارا بدري، أنس الكاتب، مرح حجاز، مرح حسن، علي كمال الدين، سليمان رزق، نوار سعد الدين، هافال حمدي، مجد سلوم، سالي أحمد، غدير سلمان، جنا العبود.

وشارك من طلاب قسم التمثيل علاء زهر الدين (سنة ثالثة)، فارس جنيد، درويش عبد الهادي، وكنان كريدي (سنة أولى). ومن طلاب قسم الرقص: رهف جابر (سنة ثالثة)، وإنانا حسين (سنة أولى).

بديع صنيج- تلفزيون الخبر

Image may contain: 2 people, people standing, suit and night

Image may contain: 2 people, people sitting and night

Image may contain: 1 person, sitting

Image may contain: 1 person, standing and night

Image may contain: 3 people, people standing and night

Image may contain: 3 people, people on stage, people standing and nightImage may contain: 2 people

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى