سوريين عن جد

شاب سوري يبتكر تطبيق لأتمتة عمل الأطباء

ابتكر الشاب عمرو جانبيه تطبيق معلوماتي جديد اسمه “الخطأ الطبي”، لأتمتة عمل الأطباء في المشافي والصيدليات، ليضاف إلى سلسلة برامج نفذها منذ بداية حياته الدراسية.

والتطبيق عبارة عن مستودع لحفظ البيانات الرقمية وتنظيم سير العملية الطبية ضمن أي رقعة جغرافية متصلة عبر وسائل اتصال (هاتف وانترنت) وغيرهما بواجهات تخاطب، بحسب ” سانا”.

كما تمكن واجهات التخاطب هذه من الاتصال بهذه القاعدة لمعرفة بيانات المريض بمجرد إدخال الرقم الوطني الموجود على الهوية الشخصية.

وأوضح جانبيه أن ” هذا النظام يسهل ويسرع عمل الأطباء، في التعرف على حالة المريض سابقاً وتشخيصها،حيث يقوم الطبيب بإجراء الكشف السريري للمريض واستعراض الكشوفات الطبية السابقة، وحفظ التقرير والوصفات الطبية الموصى بها مع إدخال بياناته الشخصية المتعلقة بالاسم والرقم الوطني ليتم عرضها بمجرد دخول المريض إلى أي مشفى أو مركز طبي او عيادة ضمن سورية”.

وأضاف جانبيه “يقدم التطبيق بيانات عن الأمراض المنتشرة وإحصائيات العمليات الجراحية التي يقوم بها الأطباء وحفظ التقارير الطبية بما يسهم في الحد من الأخطاء الطبية والتشخيص الخاطئ للمرض والتحكم ومراقبة عمل الأطباء بطريقة عادلة ومحترمة دون المساس بموقع الطبيب ومكانته”.

وأردف جانبيه ” يهدف التطبيق لتحقيق نوع من العدالة من خلال تطبيق نظام الشرائح في تقدير قيمة الضرائب والرسوم المفروضة على الأطباء، بعيداً عن الشكل التقديري لها إضافة إلى ما يحققه من حفظ للأرواح والحد من الأخطاء الطبية”.

وكان جانبيه صمم أول تطبيق معلوماتي وهو في المرحلة الثانوية، إضافة إلى تطبيقات أخرى كأتمتة عمل نقابة الصيادلة وتطبيق اندرويد (بعرفك بالسويدا) السياحي، بهدف التعرف على الفنادق والمطاعم والمسابح في السويداء وحجوزاتها.

يذكر أن جانبيه من مواليد السويداء عام 1986 حاصل على إجازة جامعية بتكنولوجيا المعلومات عام 2011 وماجستير دراسات عليا بعلوم الويب بعنوان أتمتة نظم التحكم باستخدام الواقع الافتراضي المبني على الويب وسبق له نيل جائزة الإبداع والتميز المعلوماتي عام 2009 إضافة إلى حصوله على المركز الأول في الأولمبياد العلمي الأول في سورية عام 2004.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى