كاسة شاي

شاب سوري ” فخور ” بخدمته في صفوف الجيش التركي الذي يحتل أجزاء من بلده

نشرت وكالة “الأناضول” التركية في تقرير مصور لها، أن شاباً سورياً من لاجئي تركيا، “التحق بالخدمة العسكرية التركية، بعد استدعائه للانضمام إلى صفوف جيشها”.

وقال الشاب “ياسر” (21 عاماً) ” لقد آتيت قبل 7 سنوات إلى تركيا وكنت أقيم في مخيم هاتاي للاجئين السوريين، وأنا سعيد جداً بتبليغي إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية ضمن صفوف الجيش التركي، وأنا فخور جداً بذلك”.

وتطلق تركيا على لواء اسكندرون السوري الذي تحتله منذ العام ١٩٣٩ ، اسم “هاتاي” وتابع “ياسر”: “تركيا هي بلدي، وأشكر هذا البلد مجدداً لأنها منحتني شرف الخدمة العسكرية في صفوف جيشها، الذي وقف إلى جانب الشعب السوري طيلة السنوات الماضية”.

وأضاف، أنه تم فرزه من شعبة التجنيد في ولايته هاتاي ( لواء اسكندرون السليب ) إلى الخدمة العسكرية في ولاية إزمير غرب تركيا.

وتحتل تركيا أراض شاسعة في الشمال السوري ، تشمل مناطق أعزاز والباب وجرابلس وعفرين ومناطق من محافظة إدلب، ويتبع لها مرتزقة سوريون من الجيش “الحر” ، يرفعون علمها على أرضهم المحتلة .

وذكر والد الشاب في التقرير، أنه “فخور جداً بالتحاق ابنه إلى صفوف الجيش التركي، ولا بد من التضحية لهذا البلد وأبنائي جميعهم مستعدون لأن يصبحوا شهداء فيه”.

ويتضمن قانون التجنيد الإلزامي للسوري الحاصل على الجنسية التركية، أداء الخدمة الإلزامية في حال تم تجنيسه قبل بلوغ عامه الـ22، أما في حال تجاوز هذا السن تسقط عنه الخدمة.

ويعفى من الخدمة الإلزامية التركية من أعفي في موطنه الأصلي، أو قدم وثائق تؤكد تأديته الخدمة الإلزامية في بلده.

يشار إلى أن عدد السوريين المجنسين في تركيا يصل إلى ” 53 ألفا و99 سورياً” وفقاً لآخر أرقام وزارة الداخلية التركية، من أصل ما يقارب 3.5 مليون لاجئ سوري مقيمين في مخيمات اللجوء فيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى