محليات

سيرونيكس: لم ننتج هذا العام أي جهاز

كشف مصدر مسؤول في شركة “سیرونیكس” أنه لم یتم إنتاج أي جھاز خلال العام الجاري، مبينا، أن نسبة المكون الأجنبي في أجھزة التلفاز حالیاً تتجاوز الـ70 بالمئة من إجمالي المكونات.

وأشار المصدر وفقا لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إلى أن الوضع المالي لیس كما یجب بسبب العقوبات الاقتصادیة المفروضة على الشركة والمصارف في سوریا، وعدم تمكن الشركة من استیراد مكونات الأجھزة التلفزیونیة التي تعد ّ المكون الأساسي في عمل الشركة.

وأكد المصدر أنه منذ بدایة العام الجاري حتى نھایة أیلول الفائت، تم تسجیل إیرادات بنحو 321 ملیون لیرة سوریة لیتم تحقیق صافي ربح نحو 35 ملیون لیرة، لافتا، إلى أنه سیتم البدء في إنتاج الأجهزة مطلع الشھر القادم، إذ أن أجھزة العام الفائت تباع حالیاً .

وأوضح أن “سیرونیكس” قادرة على خوض المنافسة في سوق الشاشات لأن المواصفات الفنیة لأجھزة الشركة تتم دراستھا بشكل جید، فضلاً عن وجود ضمانة حقیقیة للأجھزة، وانتشار مراكز الخدمة والصیانة في مختلف المحافظات، إضافة إلى سمعة الشركة وثقة المواطن بالمنتج الوطني.

وبیّن المصدر أن عدد أجھزة التلفاز المنتجة خلال 2017 بلغ 3000 جھاز، ّسوق منھا ما یقارب 90 بالمئة، على حین أن الخطة ّ المعدة لذلك العام توقعت أن یصل عدد الأجھزة المنتجة إلى 10000 جھاز.

وبیّن أن أضرار الشركة خلال سنوات الحرب وصلت إلى ما یقارب 522 ملیوناً موزعة بین 249 ملیوناً تقریباً للأضرار المباشرة، و273 ملیوناً تقریباً للأضرار غیر المباشرة، منوھاً بأن قیمة الإصلاحات المنفذة بلغت ما یقارب 316 ملیون لیرة.

ولفت المصدر إلى أن الشركة لم تخصص میزانیة للبحث العلمي وتطویر المنتجات، مشیراً إلى أن رواتب الموظفین في الشركة تصرف من وزارة المالیة منذ عامین بعد أن كانت تصرف من التمویل الذاتي للشركة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى