العناوين الرئيسيةمحليات

“سيدي حط بالخرج” ..في ذكرى وفاة الفنان السوري حسن دكاك

تصادف يوم 13 تموز ذكرى وفاة الفنان السوري حسن دكاك، والذي لطالما اشتهر بعبارته المتداولة في مسلسل مرايا “سيدي حط بالخرج”.

والفنان دكاك، من مواليد دمشق عام 1956، بدأ رحلته الفنية في عمر مبكر، عن طريق مشاركاته في المسرح المدرسي ومهرجانات اتحاد شبيبة الثورة، وهو خريج كلية الحقوق في جامعة دمشق، وعضو في نقابة الفنانين السوريين منذ عام 1982.

وشارك الفنان الراحل عبر مسيرة فنية استمرت لثلاثين عاماً، في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحية والسينمائية، منها فيلم أحلام المدينة والكفرون ومسلسلات باب الحارة، بدور ” الفران أبوبشير “، في أجزائه الخمسة.

إضافة إلى سلسلة مرايا منذ عام 1999وحتى 2011، وأسعد الوراق ونساء بلا أجنحة وحمام القيشاني وهجرة القلوب إلى القلوب والجزء الثاني من مدير عام ،وغيرها.

ورحل “دكاك” بعد تصويره عدة أعمال للموسم الرمضاني الأخير قبل وفاته في 2011، منها الدبور الجزء الثاني، يوميات مدير عام 2 ،الولادة من الخاصرة ، مرايا، صايعين ضايعين، الزعيم والعمل الإذاعي مفارقات من تأليف فاديا الخطاب.

ويعد الفنان دكاك من الجيل القديم في الدراما السورية، وهو الجيل الذي قدم دراما نظيفة خالصة سمتها الأبرز العفوية التي غادرتنا اليوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى