فلاش

سيارات تستعمل أضواء “زينون” و”ليدات” تنتشر في شوارع اللاذقية

بات مشهداً اعتيادياً أن ترى في شوارع اللاذقية سيارات تستخدم أضواء “زينون” و”ليدات الكهرباء” رغم أنها تتعارض مع قوانين السير وتجابه بالمخالفات التي ينظمها فرع المرور بحق كل سيارة يتم القبض عليها متلبسة بالاستعاضة عن أضوائها الصفراء العادية بتلك البيضاء المبهرة التي تعمي البصر حين تشاء الصدفة ويسمح القدر.

واشتكى عدد من أصحاب السيارات في اللاذقية لتلفزيون الخبر “رغم أن استخدام أضواء “الزينون” و “الليدات” يعتبر مخالفاً للقوانين، إلا أنها تشهد تزايداً في المحافظة وكأن الأمر بات سباقا بين أصحاب السيارات و “السرافيس” وحتى الدراجات النارية”.

وأضاف المشتكون: “خطورة استخدام هذه الأضواء أنها مبهرة جداً إلى الحد الذي تجعل السائق في السيارة المقابلة لا يرى الطريق أمامه، واقع الحال الذي يؤدي للتسبب بالعديد من الحوادث”.

وأردف المشتكون: “ناهيك عن أنه إذا كانت السيارة على الطريق وخلفها سيارة تستعمل ضوء “زينون” فإن الضوء الأبيض المبهر ينعكس إما على المرأة الأمامية وإما على المرأة اليسرى أو اليمنى للسيارة، ما يدفع السائق إلى “ضب” المرآة قليلاً باتجاهه ما يجعله غير قادر على رؤية السيارات المارة على يمينه أو على يساره ما يتسبب بالحوادث”.

كما أشار المشتكون إلى “قيام بعض أصحاب السيارات وخاصة “السرافيس” بوضع “ليد” كهرباء على الواجهة الأمامية “للسرفيس”، ما يؤدي إلى انعكاس الضوء على مقدمة السيارة المقابلة له، وبالتالي على الزجاج أمام السائق فلا يعود يرى الطريق أمامه”.

وأكد المشتكون أن “هذه الأضواء البيضاء المبهرة لا تسبب إزعاجاً فقط لأصحاب السيارات من ناحية فقدان التركيز والعمى المؤقت، وإنما تتعداها إلى المارة وخاصة في الطرق الفرعية لأن هذه الأضواء تختلف عن إنارة الشوارع وعن أضواء بقية السيارات ذات اللون الأصفر”.

وطالب المشتكون “فرع المرور بقمع هذه المخالفات وتشديد العقوبات والقوانين، حتى لا تنتشر أكثر وتتحول إلى ظاهرة في المحافظة”.

بدوره، أكد رئيس فرع المرور في اللاذقية العميد بسام سعّود لتلفزيون الخبر أن “قمع السيارات التي تستخدم أضواء “زينون” أو “ليدات الكهرباء” يأتي ضمن برنامج العمل اليومي لعناصر المرور”.

وأضاف سعّود: “السيارات المخالفة التي تشاهد تقمع فوراً، ولا يتم المصالحة عليها إلا بعد دفع غرامة مالية وإزالة المخالفة”.

ودعا سعّود “المواطنين إلى التعاون مع فرع المرور في قمع هذه المخالفات وذلك عبر الاتصال على الرقم المجاني 115 والإبلاغ عن أي سيارة مخالفة تضع أضواء “زينون” أو “ليدات كهرباء” مع توثيق مكان المخالفة ونوعها”.

وشهدت أضواء “زينون” إقبالاً ملحوظا خلال الفترة الأخيرة حتى أصبحت موضة بين السيارات التي يتباهى أصحابها بها انطلاقا من أنها جزء جمالي إضافي للسيارة.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى