العناوين الرئيسيةطافشين

سوريون يرفعون دعوة قضائية ضد قطر في بريطانيا 

رفع سوريون دعوى قضائية لدى المحكمة العليا في لندن اتهموا فيها دولة قطر بتمويل التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وكشفت صحيفة “تايمز” البريطانية عن أن “الدعوى تتهم قطر بقيامها بدور مركزي في عملية غسيل أموال سرية، وإرسال مئات الملايين من الدولارات إلى التنظيمات التكفيرية في سوريا”.

وقدم الدعوى تسعة سوريين يطالبون بتعويضات عن خسائر مالية وتعذيب واحتجاز تعسفي وتهديدات بالإعدام، تعرضوا لها نتيجة لهذا المخطط، على يد “جبهة النصرة”.

وأفادت الصحيفة أن: “مكتبًا خاصاً لأمير قطر كان في قلب الطرق السرية التي تم من خلالها تحويل الأموال إلى جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا”.

وتشمل الدعوى بنكان قطريان، وعدة جمعيات خيرية، ورجال أعمال أثرياء، وسياسيون بارزون وموظفون مدنيون.

وقامت الدولة القطرية، بحسب المدعين، بالتحالف مع جماعة “الإخوان المسلمون”، بتدبير مؤامرة لدعم وتسهيل أمور إرهابيي “جبهة النصرة” خلال نشاطهم داخل سوريا.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أشارت في تشرين الثاني من 2020، إن سوريين سحبوا دعوى قضائية كانوا قد رفعوها للحصول على تعويضات من بنك قطري.

وكان المدعون حينها اتهموا البنك أنه “أسهم بوصول أموال إلى تنظيم جبهة النصرة”، لتفيد تقارير إعلامية لاحقا بتعرضهم لمضايقات بدعم من مسؤولين قطريين، لسحب الدعوى.

واتهم المدعون حينها رجلي الأعمال القطريين معتز ورامز الخياط، “وهما من أصل سوري”، باستخدام البنك لتحويل الأموال إلى الدول المجاورة لسوريا، حتى يمكن تحويلها إلى “النصرة”.

يذكر أن تلك الأخبار تأتي بالتزامن مع تصريحات لافتة، أطلقها “زعيم هيئة تحرير الشام الإرهابية”، “النصرة سابقا”، الجولاني مؤخرا، بحوار مع الصحفي الأمريكي “مارتن سميث”، أعلن فيها أن فصيله “لا يشكل تهديدا أمنيا أو اقتصاديا للمجتمع الغربي أو الأوروبي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى