اخبار العالممحليات

سوريون يحصلون على الجنسية السودانية وجوازات سفر بـ10 ألاف دولار

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لقائمة أسماء قالت إحدى المواقع السورية “المعارضة ” أنها لمجموعة من الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية السودانية، بينهم عدة سوريين مقابل 10 الأف دولار.

كما ظهرت بالاضافة للقائمة الممهورة بتوقيع الرئيس السوداني محمد عمر البشير، صور لجواز سفر سوداني لشخص سوري يدعى قاسم عبد السلام محمد ابو راس من مواليد مدينة حلب.

وقال أحد الحاصلين على الجنسية السودانية ” إن تكلفة الحصول على الجنسية السودانية تقدر بأكثر من 7 آلاف دولار أمريكي، ويمكن أن تصل إلى 10 آلاف دولار، وذلك بحسب الإجراءات، ومع ذلك فإن هنالك إقبالاً شديداً من قبل السوريين للحصول على الجنسية السودانية، لأنها باتت توفر لهم امتيازات نظراً للصعوبات التي تواجه حامل الجواز السوري”.

وأضاف أحد الناشطين للموقع المعارض “إن الجنسية السودانية يمكن لأي سوري أن يحصل عليها فور وصوله للسودان، ويستخدمها السوريون من أجل تسهيل إجراءاتهم في الدول التي يقيمون فيها، فمثلاً من الصعب أن يسمح للمواطن السوري الدخول إلى الأردن بعد مغادرته، ولكن بعد الحصول على الجنسية السودانية تصبح الإجراءات أقل تعقيداً ويسمح للمواطنين السوريين بالدخول”.

و قال ناشط اخر “لقد حصلت على الجنسية السودانية فقط من أجل تسهيل الإجراءات في التنقل، ولو حصلت على الإقامة بأي بلد عربي لاكتفيت بها، وأنا أتشرف بالجواز السوداني أكثر من أي جواز أوروبي أو أمريكي”، وذكر أنه حصل على فيزا للكويت عن طريق جواز سفره الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى