كاسة شاي

سوريون رحلوا خلال 2018 .. من هم؟

شهد عام 2018 وفاة بعض الشخصيات السورية التي تركت أثرها، سواء على الصعيد السياسي أو الثقافي والفني، منهم بعد معاناة مع الأمراض ومنهم من شكلت وفاته مفاجأة للجماهير.

كانت البداية بوفاة وزير الإعلام السابق عمران الزعبي، ونائب رئيس الجبهة الوطنية التقدمية يوم السادس من تموز، إثر نوبة قلبية حادة نقل على إثرها إلى مشفى الشامي في دمشق حيث وافته المنية هناك.

والزعبي من مواليد دمشق عام 1959، تخرج من كلية الحقوق في جامعة دمشق، وعمل محامياً، وترك مجموعة من البحوث في القانون المدني والتجاري والسياسة والإعلام، وشغل منصب وزير الإعلام في حكومة وائل الحلقي بين عامي 2012 و2016.

وبعد وفاة الزعبي، توفيت الممثلة السورية المعارضة مي سكاف في العاصمة الفرنسية باريس يوم 23 تموز 2018 قبل بلوغها الخمسين من العمر، وتضاربت الأخبار في أسباب موتها، بينما ذكرت بعضها، حينها، أن “سبب الوفاة سكتة دماغية”.

وجاءت بعد ذلك وفاة الأديب الكبير السوري حنا مينة، الملقلب روائي البحر، عن عمر ناهز الأربع وتسعين عاماً، وهو من مواليد مدينة اللاذقية عام 1924 وله العديد من الروايات والقصص والمقالات.

وعلى صعيد الدراما تحولت روايته ” نهاية رجل شجاع ” إلى واحدة من كلاسيكات الدراما السورية ومن أبرز الأعمال في تاريخها حيث أدى بطولته النجم السوري أيمن زيدان وسوزان نجم الدين بالإضافة إلى الفنان سعد مينة نجل الأديب الراحل.

أما عن الوفاة المفجعة التي شهدها الوسط الفني السوري، فقد شكل خبر وفاة الممثلة الشابة دينا هارون مفاجأة استيقظ عليها الجمهور يوم 8 تشرين الأول عن عمر 44 عاماً في مشفى الأسد الجامعي بدمشق.

ونقلت الأخبار حينها أن الراحلة هارون دخلت غرفة العناية المركزة لأسباب متعلقة بـ”التنفس ومشكلة في الأمعاء”، وفق ما صرّحت شقيقتها الممثلة تولاي هارون، نافية ما تردد عن إصابة هارون بمرض سرطان المعدة.

وفي ذات الشهر، تشرين الأول 2018، يوم التاسع عشر منه ودع الوسط الفني أيضاً الفنان توفيق العشا الذي فارق الحياة في مشفى الأسد الجامعي بدمشق عن عمر 70 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وولد الفنان الراحل في بيروت في العام 1948، وهو متزوج وله من الأبناء إثنان، ويعرفه جيل الثمانينات من خلال أدائه الصوتي في دور “ملسون” في مسلسل “افتح ياسمسم”، وبالأداء الصوتي في المسلسل الرسومي “الوميض الأزرق”، وصوته المميز ساعده على تقديم أعمال كثيرة للإذاعة.

كما ودع الفنان السوري أكرم تلاوي في بدايات الشهر الأخير من 2018 تحديدا يوم 8 كانون الأول الوسط الفني السوري عن عمر يناهز الـ 63 عاماً إثر مضاعفات عملية جراحية في القلب.

والممثل الراحل مواليد دمشق عام 1955 وتخرج في كلية التربية قسم علم نفس وانضم لنقابة الفنانين السوريين عام 1985، وقدم أول أدواره التلفزيونية بمسلسل “عز الدين القسام” عام 1981، وشارك خلال مسيرته الفنية بالعديد من العروض المسرحية منها “فرعون لا يشبه الفراعنة” و”مقابلة صحفية في بوينس آيرس” و”الدب والخطوبة”.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى